أعلنت زين البحرين، شركة الاتصالات الرائدة في المملكة عن نتائجها المالية للربع الرابع من عام 2020 والنتائج المالية لكامل العام المنتهي في 31 ديسمبر 2020، ففيما يتعلق بالربع الرابع، سجلت الشركة ارتفاعاً كبيراً في صافي أرباحها بنسبة 17% ليصل إلى نحو 1.698 مليون دينار، مقارنة بصافي ربحية قدرها 1.454 مليون دينار عن الفترة نفسها من العام 2019.

وسجلت الشركة ربحية للسهم الواحد بلغت 5 فلوس عن ذات الفترة مقارنة بـ4 فلوس خلال الربع الأخير من 2019. وانخفض حجم الإيرادات عن ذات الفترة من 17.106 مليون دينار إلى 15.739 مليون دينار، بنسبة بلغت 8%، بينما رفعت الشركة أرباحها التشغيلية عن فترة الربع الأخير بنسبة 14%، لتصل إلى نحو 1.936 مليون دينار مقارنة مع 1.697 مليون دينار سجلتها الشركة في نفس الفترة في 2019.

وبالنسبة للنتائج المالية السنوية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020، ارتفعت الأرباح الصافية إلى نحو 5.404 مليون دينار، بنسبة نمو 3% مقارنة مع 5.269 مليون دينار عن نفس الفترة من العام 2019.



وارتفعت ربحية السهم الواحد بنسبة 3% لتبلغ 15 فلساً مقارنة مع 14 فلساً في عام 2019. وبلغت الإيرادات 61.991 مليون دينار مقارنة بـ 62.894 مليون دينار العام الماضي، بنسبة انخفاض 1% مقارنة مع عام 2019. وجاءت الأرباح التشغيلية للشركة مستقرة خلال هذه الفترة، إذ بلغت 6.339 مليون دينار مقارنة مع 6.340 مليون عام 2019.

وكشفت الشركة عن ارتفاع بنسبة 4% في إجمالي حقوق الملكية ليصل إلى نحو 75.482 مليون دينار كما في نهاية العام 2020، مقارنة بـ 72.260 مليون دينار عن العام 2019، بينما نمت قيمة أصول زين البحرين في نهاية العام 2020 إلى 125.731 مليون دينار، بزيادة نسبتها 6%، وذلك من 118.738 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2019.

وأوصى مجلس إدارة زين البحرين بتوزيع أرباح سنوية على المساهمين بنسبة 6% من رأس المال المدفوع، بما يعادل 6 فلس للسهم الواحد، وذلك رهناً بموافقة الجمعية العمومية للشركة.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ أحمد بن علي آل خليفة: "على الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كورونا (كوفيدـ19)، تمكنت الشركة مجدداً خلال هذا العام من تحقيق النمو في أعمالها وذلك بفضل السياسات المرنة وأساليب العمل الناجحة وتفاني المواهب البشرية في الشركة".

وتابع قائلاً: "بوصف شركة زين رائدة في قطاع الاتصالات في المملكة، فإنها ستواصل الوفاء بوعدها بتوفير أفضل الحلول والتقنيات، وضمان تقديم أفضل الخدمات للعملاء، وتلبية الاحتياجات المتزايدة للسوق الرقمي المتنامي".

وأضاف، أننا شعرنا بالفخر والاعتزاز بإطلاق شبكة الجيل الخامس (5G) تجارياً وتوسيع نطاقها في العام 2020، ما ساهم في تقديم تجربة اتصالات رائعة للعملاء على شبكة زين، وتسريع نماذج الأعمال المبتكرة الجديدة، وفتح الفرص أمام العديد من القطاعات.

وأكد، أنه نظراً لتزايد أهمية قنوات الخدمات الرقمية، والدعم عن بعد خلال العام، عملت الشركة على تطوير أجهزة الخدمة الذاتية (Smart Branch)، وتحسين قناة zBot التفاعلية (روبوت الدردشة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي)، كما أطلقت الشركة مبادرة "كن سالماً"، لتمكين العملاء من الاستفادة من جميع منتجات زين البحرين الرقمية بطريقة آمنة من منازلهم".

وقال "ستواصل الشركة تعزيز خيارات قائمة منتجاتها، وتطوير النظام الإيكولوجي للمحتوى الذي تقدمه، وستواصل القيام بدورها الرئيسي في تحويل المملكة إلى مركز تكنولوجي واقتصادي رائد في أسواق الخليج والشرق الأوسط بما يتماشي مع رؤية البحرين 2030".

أبرز إنجازات زين البحرين لعام 2020

الاستثمارات في دعم الشبكة وتعزيز تجربة العملاء، من خلال إطلاق شبكة الجيل الخامس (5G) تجارياً وتوسيع نطاق خدماتها في المملكة لتسريع فرص الأعمال للعديد من القطاعات.

وتم تخصيص استثمار كبير في البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس 5G والرابع 4G ما ساهم في تسريع سرعات الإنترنت وتحسين التغطية الداخلية، وإدخال المزيد من التحسينات في التجربة الرقمية بما في ذلك ترقيات خدمة Zbot (روبوت الدرددشة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي) ما ساهم في زيادة الاستخدام بنسبة كبيرة، بجانب تدشين قناة للاتصال عبر الواتس أب التجاري مع العملاء وبدعم من روبوت زين للدردشة (Zbot).

المنتجات والخدمات

تم إطلاق المرحلة الثانية من برنامج زين "يازين العروض" الذي يقدم المزيد من العروض المخصصة لعملاء زين، وإثراء محفظة الخدمات الخاصة بالشركات بما يؤدي إلى توفير المزيد من الصفقات الجديدة الرئيسية عبر مختلف القطاعات، بالإضافة إلى حلول التواصل المرئي للعاملين عن بعد وتدشين منصة الزين للاشتراك الشهري

الشباب

تدشين العلامة التجارية Zain esports "للرياضة الإلكترونية" لتأكيد تطور الشركة إلى مزود للخدمات الرقمية، ومواصلة الشراكة مع الاتحاد البحريني لكرة السلة للموسم الثالث عشر بصفة الشركة الراعي الرسمي، وإطلاق عرض الشباب، إضافة إلى تقديم برنامج تطوير موظفين رقميين ضمن برنامج زين للتطوير الرقمي للمواطنين من الموظفين المعينين مؤخراً وذلك في إطار برنامج زين البحرين لتمكين الشباب.

الحفاظ على سلامة العملاء وتواصلهم

تم تدشين إنترنت مجاني لعملاء البرودباند المنزلي من زين البحرين للوصول إلى المنصات التعليمية لتمكين الطلاب من مواصلة تعليمهم في ظل الظروف الراهنة مع انتشار جائحة كورونا (كوفيدـ19)، من خلال إتاحة الوصول إلى منصات تعليمية مختارة تشمل برنامج Google Classroom وGoogle Hangout وMicrosoft Team وبرنامج Black Board الخاص بجامعة البحرين وبرنامج وزارة التربية والتعليم eduNET.BH، وموقع https://www.edunet.bh/.

كما تم إطلاق حملة "خلك في البيت" لتعزيز الشركات المحلية الناشئة المبتكرة بالتعاون مع فلات 6 لابز البحرين، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة "كن سالماً"، التي تهدف إلى تشجيع العملاء على الاستفادة من قنوات زين الرقمية لإتمام كل معاملاتهم بسهولة تامة من منازلهم، وتشمل قائمة قنوات زين الافتراضية تطبيق زين للهواتف الذكية، وإجراء المحادثات التفاعلية مع روبوت زين، ومتجر زين الإلكتروني عبرwww.eshop.bh.zain.com، وفروع زين الذكية التي تتوافر في 10 أماكن مختلفة.

المجتمع

المساهمة بـ300 ألف دولار لصالح مبادرة "فينا الخير" للمساعدة في مواجهة التحديات التي تفرضها جائحة كورونا (كوفيدـ19)، ودعم الحملة الوطنية للمجلس الأعلى للمرأة "متكاتفين... لأجل سلامة البحرين" وتقديم المطهرات ومنتجات التعقيم للأسر المحتاجة وغيرهم من المستضعفين في البحرين.

كا تم إطلاق مبادرات دعم المجتمع بما في ذلك توفير دقائق مجانية للمواطنين السودانيين للاتصال بأسرهم وأحبائهم بعد الفيضانات الغزيرة التي تعرضت لها بلادهم، والتوقيع على والانضمام إلى المجلس الاستشاري للجهد العالمي المشترك مع الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة (GSMA) لإطلاق إطار عمل بعنوان "مبادئ دفع عجلة الإدماج الرقمي لأصحاب الاحتياجات الخاصة".

وفيما يتعلق بالتطوير، تم تدشين منصة "أصوات" المخصصة لرعاية المدونات الصوتية للمتحدثين عبر البودكاست التي تركز على العديد من الموضوعات المختلفة الهامة، ومواصلة سلسلة الجلسات الحوارية (TALKS) التي يلقي فيها رواد أعمال بارزون خطابات ملهمة وجلسات تفاعلية مع مجموعات من موظفينا، والرعاية والمشاركة في العديد من الفعاليات التي تدعم تمكين المرأة، مثل إطلاق مبادرة "تمكين المرأة" وبرنامج التدريب الصيفي "النساء في مجال التكنولوجيا".