طرحت مصر أول مزايدة عالمية للبحث عن البترول والغاز لعام 2021 في 24 منطقة بخليج السويس والصحراء الغربية وشرق وغرب البحر المتوسط.

جاء ذلك خلال إعطاء المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، إشارة البدء للتشغيل الفعلي لبوابة مصر للاستكشاف والانتاج Egypt Upstream Gateway “EUG” كأول منصة رقمية توفر البيانات الجيولوجية لأنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج في مصر بمعايير عالمية، وذلك ضمن إطار برنامج جذب الاستثمارات ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.



وثمن الوزير مجهودات العاملين في مشروع البوابة لنجاحهم في المشروع بعد مرور 12 شهر من توقيع مذكرة التفاهم بين هيئة البترول المصرية وشركة شلمبرجير لإنشاء البوابة، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر إيجبس 2020.

وأشار الملا إلى أن مشروع البوابة يعد أول منصة إلكترونية من نوعها في مصر وعلامة فارقة في مجهودات التحول الرقمي وخطوة هامة تتخذها مصر للوصول لمستوى عالمي في مجال البحث والاستكشاف عن البترول والغاز.

وتهدف البوابة إلى جذب المزيد من الاستثمارات من خلال اتاحة البيانات الجيولوجية والترويج الفعال للفرص الاستثمارية بشكل عصري ومتطور وسهل الوصول إليه للشركات العالمية المهتمة بالاستثمار في مجال البحث والاستكشاف مما سينتج عنه زيادة وتسريع عمليات البحث والاستكشاف وبالتالي تحقيق المزيد من الاكتشافات وزيادة الإنتاج.

وخلال الفعاليات قام 10 من رؤساء شركات البترول العالمية الكبرى ومن ضمنها إيني الإيطالية، وأباتشي الأمريكية، وفنترشال ديا الألمانية، بالتوقيع على اتفاقيات عضوية في بوابة مصر للبحث والاستكشاف قبل الإطلاق الفعلي للبوابة وهو ما يعد شهادة ثقة من هذه الشركات العاملة في مجال البحث والاستكشاف في مناخ مصر الجاذب للاستثمار والفرص الواعدة التي تزخر بها.

مشاركة رؤساء شركات البترول العالمية فى فعاليات إطلاق بوابة مصر للاستكشاف والانتاج عبر الفيديوكونفرانس

ومن جانبه أكد أوليفييه لو بوش رئيس شركة شلمبرجير العالمية أن البوابة ستطلق كافة إمكانات قطاع البترول وسيكون لها تأثير سريع على مجال البحث والاستكشاف وأنها تعتبر معيار أساسي لصناعة البترول والغاز في مصر لتحسين الأداء واعطاء أفضلية في ظل منافسة عالمية قوية ولتحقيق أهداف الاستدامة للأجيال القادمة.

وأشار إلى أن شركة شلمبرجير تفخر بشراكتها القوية والممتدة مع قطاع البترول المصري، وأن البوابة مثال قوي لهذه الشراكة الناجحة ونتاج لمنظومة التنمية المستدامة التى تنتهجها مصر في كافة الأنشطة والمجالات.

حضر فعاليات إطلاق البوابة الجيولوجي أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول المصرية، والدكتور مجدي جلال رئيس شركة إيجاس المصرية، والمهندس طارق رزق الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمهندس كريم بدوي الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير لمصر وشرق المتوسط، وعدد من رؤساء شركات البترول العالمية العاملة في مصر.