أن البحرين استوردت مادة الأسمنت المستخدمة في إنتاج المنتجات الخرسانية وعمليات البناء 733 ألف طن في 2020. ونسبة 90% من هذه الكمية مستوردة من المملكة العربية السعودية.

هل تعلم أن البحرين استورد 646 ألف طن (أسمنت كلنكر) وهي المادة الخام لصناعة الأسمنت، حيث تستوردها المصانع المحلية لإنتاج أسمنت محلي وبنسبة 99.99% تأتي من دولة الإمارات.

وتستخدم مادة الأسمنت في المصانع لإنتاج الخرسانة الجاهزة والأسقف الجاهزة، والطوب "الطابوق" سواء المستخدم في البناء أو رصف الطرق، وغيرها من المنتجات. كما يستخدم الأسمنت البورتلاندي العادي الرمادي في الاستخدامات العادية، حيث يناسب جميع الاستخدامات التي لا تتطلب خصائص معينة كالمتوفرة في الأنواع الأخرى. وتتضمن استخدامات الأسمنت البورتلاندي العادي هياكل الخرسانة المسلحة والكباري والصهاريج والمستودعات ومجرورات المياه والأنابيب والأرضيات والأرصفة ووحدات البناء.



أما الأسمنت الأبيض فيستخدم في صناعة البلاط بكافة أنواعه وخاصة بلاط الموزاييك، وأعمال تعبئة الفراغات والربط بين حجارة البناء حيث يستعمل الإسمنت الأبيض في الربط بين الحجارة نظراً لمعامل تمدده القليل مما يمنع تكون التشققات بالإضافة إلى المنظر الجمالي الذي يضفيه على الحجارة، كما يستخدم في أعمال الديكور والتشطيب الفني بما في ذلك، ديكورات الأسقف حيث يتم عمل ديكورات الأسقف باستخدام الجبس والإسمنت الأبيض والألياف بالإضافة إلى استخدامه في وضع علامات المرور على الطرق ومدرجات المطارات وذلك لأن الأسمنت الأبيض يعطي انعكاسا جيدا للضوء مما يساهم في تحقيق الأمان والسلام بالإضافة إلى أنه يخدم لفترة أطول وأكثر ديمومة في جميع الظروف الجوية.