وليد صبري




* الاستشهاد بدراسات أمينة بوعلاي في 400 مجلة دولية


* 30 دراسة منشورة ومصنفة في قاعدة سكوبس العالمية

فازت الباحثة والكاتبة البحرينية د. أمينة محمد بوعلاي بجائزتين بحثيتين في المحاسبة على مستوى العالم من معهد المحاسبين القانونيين في الهند، "CAI International Research Awards 2020"، من بين 92 مشاركة حول العالم، حيث حصدت الوسام الذهبي عن فئة "أفضل ورقة بحثية في المحاسبة"، عن بحثها: "الإفصاح المحاسبي عن المسؤولية الاجتماعية وتأثيره على أداء الشركات في دول البحر الأبيض المتوسط، واشترك معها في هذا البحث مجموعة من أساتذة الجامعة الأهلية وهم د. قيقان كوكراجا، ود. إسراء الظاعن، ود. منير المبارك، والبروفيسور علام حمدان.

وفي جائزة أخرى، حصدت الوسام البرونزي عن فئة "أفضل ورقة بحثية جديرة بالثناء"، عن بحثها: "تأثير الاستثمار في رأس المال الفكري على إنتاجية الموظفين: دليل من مجلس التعاون لدول الخليج العربية". واشترك معها في هذا البحث أستاذ المالية المشارك في جامعة مؤتة الدكتور علاء الدين أبوالحمص وأستاذ المحاسبة المشارك في الجامعة الأهلية الدكتور قيقان كوكراجا.

وبسبب ظروف جائحة فيروس كورونا (كوفيد19)، حضرت د. أمينة بوعلاي حفل التكريم عن بعد الذي أقيم في فندق الراديسون بلو في العاصمة نيودلهي، حيث قام بتكريمها وزير الدولة للشؤون البرلمانية والصناعات الثقيلة والمؤسسات العامة في الهند.

وقالت في تصريح لـ "الوطن" عن شعورها بعد حصد الجائزتين: "إنها سعيدة جداً بتحقيق هذه الإنجازات الأكاديمية وما زادها فخراً حينما قال رئيس المنظمة في حفل التكريم أن "للبحرين النصيب الأكبر من الجوائز البحثية في المحاسبة" فأحست حينها أنها استطاعت رفع اسم مملكة البحرين عالياً".

الجدير بالذكر أن د. أمينة بوعلاي سبق لها أن فازت بعدة جوائز بحثية على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط وهي، جائزة أوابك للبحث العلمي عن فئة البحوث الاقتصادية المتعلقة بالنفط والطاقة التي تطرحها منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، وجائزة جامعة الشارقة لأبحاث الاقتصاد الإسلامي التي يقدمها مركز الشارقة للدراسات الاقتصادية والمالية، وجائزة العالم كوندو للأبحاث التي تقدمها جامعة حمدان الذكية بمؤتمر إبداعات عربية.

وللباحثة البحرينية قرابة 30 دراسة منشورة ومصنفة في قاعدة سكوبس العالمية وتم الاستشهاد بدراساتها في 400 مجلة عالمية في المحاسبة والاقتصاد والإدارة من مختلف دول العالم.