أستغرب من البعض.. يخاف من الناس ولا يخاف من الله عز وجل ويحسب حساب فلان أكثر من الخوف والخشية من الله، هل لأن الناس نراهم وترانا والله لا نراه أو لأن الناس تفضح والله جل جلاله ستار؟!

تخيل أن يشتكيك أحدهم جراء ظلمك عليه إلى رئيسك في العمل أو يشتكيك إلى كبير قومك أو يشتكيك إلى السلطات القضائية، قد تخاف صحيح؟ ولكن ماذا لو اشتكاك إلى الله عز وجل ورفع كفيه وابتهل في الدعاء عليك يرتجيه أن يقتص له حقه منك أياً كان الظلم صغيراً أو كبيراً فهو بالأخير ظلم. تخيل أن تلقب عند الله بـ«الظالم»، فالقضية عندما تكون بين يدي الله تكون أعظم وأعظم، لأن الله إذا أخذ حقك أنصفك واستراحت نفسك من الحكم الإلهي الذي لا يظلم ولا يخطئ في حكمه لأحد.

مشكلة البعض أنه يظن بأن الله ينسى الظلم أو يظن أن الله لن يعاقب الظالم أو أنه مستثني من العقاب لأنه يؤدي عبادته من صلاة وصيام، ويظن مع الوقت بأن القضية محسومة لصالحه عند الله فلا يكلف نفسه بالتفكير بها، ليس لشيء وإنما لأنه استهان بالله وهو الحق العادل الذي حرم على نفسه الظلم وحرمه على عباده. قال الله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي عن النبي عليه الصلاة والسلام إنه قال: يقول الله «يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا،....»، فالويل كل الويل لمن ظلم، ظلم زوجته وعياله وأهله أو ظلم صديقه أو جاره أو زميل في العمل رئيساً أو مرؤوساً أو ظلم أي شخص من عباد الله مسلماً أو ليس على دينه، فالظلم ظلمات يوم القيامة والله اقسم بعزته وجلاله بأن ينصر المظلوم ولو بعد حين، وبالتأكيد الحساب في الدنيا أهون من الحساب يوم القيامة فهو حساب عسير ولو كان الظلم مقدار ذرة.

كثيراً ما يغتر الظالم بنفسه وبسلطته أو نسبه وقوته وماله وبمعارفه وبمركزه فتراه لا يهتم ولا يخشى أحد لأنه «واصل» أو «مسنود» ولكنه عند الله مكشوف وعاري وضعيف يمهله لبعض الوقت حتى يفوق من العظمة المغشوشة التي أحاط نفسه بها، فإن أرجع الحقوق المسلوبة لأصحابها أو اعتذر عن ظلمه حينها يغفر الله له ويسامحه إن سامحه صاحب المظلمة، المسألة ليست قضية قد تمر مرور الكرام عند الله إن مرت عند عباده.. لا.. هي محسومة والله لا يضيع حق إن تهاون البعض في إعطاء الحقوق.

أعجبتني هذه العبارة المنقولة «كل الأخطاء مغفورة عند الله إلا ظلم العباد فهو مرهون بعفوهم»، فأيها الظالم اظلم وانغمس في ظلمك ستدور الدوائر وستعض على الأنامل فستتذكر حينها بأن الله لا ينسى.