أيمن شكل

بعد تزايد شكاوى أولياء أمور من تدني درجات أبنائهم في نتائج منتصف الفصل الدراسي الأول، وعدم رد أي موظف على الهواتف التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم ووقف تلقي التظلمات، أعلنت الوزارة أمس عن تخصيص رابط إلكتروني لاستقبال الاستفسارات والملاحظات.

ويتيح الرابط الذي تم تفعيله في الرابعة من عصر أمس للطالب تقديم استفسارات عن المواد التي يرغب في الاستعلام عن درجاتها، ويأتي ذلك بديلاً عن التظلمات التي كانت تقدم في السابق على نتائج الاختبارات، حيث اشتكى المواطنون من عدم واقعية الدرجات الممنوحة لأبنائهم بعد تحويل الدراسة عن بعد بالكامل.



وأوضح حسام "ع" أن ابنه وابنته كانا من أوائل المدرسة في الأعوام الماضية، لكن بعد تحويل الدراسة عن بُعد واتباع أسلوب التطبيقات في الامتحانات، فوجئ بأن معدليهما لم يتجاوز 90 و 91%، فقرر التوجه إلى المدرسة والذين أبلغوه بتقديم تظلمات.

وأكد حسام أنه فوجئ بعد يومين بورود رسالة من المدرسة على هاتفه النقال، تفيد بأنه "بناءً على توجيه إدارة التعليم الابتدائي سيتم توقيف جميع التظلمات نهائياً على نتائج فصل الدراسي الأول 2020-2021، وهو ما جعله يتساءل حول كيفية استعادة حق ابنه وابنته اللذين بذلا مجهوداً كبيراً في الدراسة وتساويا مع باقي الطلبة.

من جانب آخر أوضحت أم أماني الطالبة في المرحلة الإعدادية أن ابنتها حصلت على معدل متدنٍ يخالف توقعاتها، ومستواها الدراسي السابق، وعندما سألت عن آلية التظلم على النتائج، علمت أن الوزارة وضعت 5 أرقام هواتف للتواصل بشأن التظلمات، إلا أن جميع الأرقام لا يتم الرد عليها، وقد حاولت أكثر من مرة دون مجيب.

أم أحمد لديها ابن في المرحلة الثانوية، وقالت إنه عندما علم بالمعدل الذي حصل عليه، بكى بشدة لأنه شعر بالظلم وخاصة أن هذا المعدل يمثل أحد أعمدة مستقبله الدراسي لأن دخوله الجامعة واختيار الكلية التي يرغب فيها يعتمد على المعدل التراكمي.

وأشارت أم أحمد إلى أنها تواصلت مع المدرسة لكنهم أبلغوها في البداية أنه سيتاح لجميع الطلبة تقديم تظلمات على النتائج، إلا أنها عادت بعد يومين إلى المدرسة فأبلغوها أن التظلمات ألغيت ولن يتم قبول تظلمات.

وعلى الرغم من تأكيدات أولياء الأمور أن أرقام الهواتف المخصصة من قبل وزارة التربية لا تعمل ولم يتم الرد عليهم في الخمسة أرقام، فإن الوزارة أعلنت أمس أن قطاع التعليم العام والفني قد انتهى من استقبال الاتصالات من خلال أرقام الهواتف التي تم الإعلان عنها سابقاً، حيث تم رصد جميع استفسارات الطلبة الذين قاموا بالتواصل على الأرقام المخصصة لذلك.

كما أعلن قطاع التعليم أنه قد خصص رابطاً إلكترونياً لاستقبال الاستفسارات والملاحظات حول نتائج الفصل الدراسي الأول وذلك بدءاً من عصر أمس 22 فبراير، وأوضح أن الرابط سيتم تفعيله في الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة الثانية عشرة من يوم غد الأربعاء، حيث يتيح الرابط تقديم الاستفسارات من خلال الحساب المعتمد للطالب، وطالب القطاع أولياء الأمور بعد تكرار تقديم الطلب من خلال الرابط.