شارك فريق البحرين للفضاء التابع للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في بناء وتجهيز القمر الصناعي الإماراتي «ظبي سات»، والذي تم إطلاقه السبت الماضي من ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية، حيث ساهم المهندس أشرف خاطر في تنفيذ مجموعة من الاختبارات والتحليلات الهيكلية للتأكد من سلامة هيكل القمر الصناعي وجميع الأجهزة الإلكترونية الخاصة به. وترتكز هذه الاختبار على محاكاة الاهتزازات التي يتعرض لها القمر الصناعي أثناء الإطلاق والتي تنتج عن الضغط العالي والاهتزازات الشديدة التي يتعرض لها الصاروخ الحامل للقمر الصناعي أثناء اختراقه لطبقات الغلاف الجوي المحيط بكوكب الأرض.

عن مشاركته في هذ المشروع، قال مهندس الفضاء أشرف خاطر: «أن المشاركة في مشروع «ظبي سات» تمثل فرصة فريدة لفريق البحرين للفضاء من أجل بناء الخبرات واكتساب المعرفة الخاصة ببناء الأقمار الصناعية».

وقال «إن مهندسي فريق البحرين للفضاء قد شاركوا في بناء وتطوير عدة أقمار صناعية وهذا بالفعل إنجاز كبير، فكل الشكر والامتنان لكل من أتاح لنا هذه الفرصة ووفر لي ولفريق البحرين للفضاء الدعم السخي والتشجيع المستمر وأخص بالذكر الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ووكالة الإمارات للفضاء وجامعة خليفة».