قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله "أنه تم الانتهاء من أعمال مرحلة إنشاءات البنية التحتية واستكمال اعمال الزراعة والتشجير لمشروع تجميل وتشجير تقاطع الجنبية وأن العمل يجري حاليًا على تكثيف المزروعات من الاشجار ضمن الاستراتيجية الوطنية للتشجير تزامنا مع استمرار اعمال الصيانة الدورية للمسطحات الخضراء في التقاطع والتي تبلغ مساحتها 40 الف متر مربع.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها الوزير خلف للمشروع للاطلاع على سير عملية تطوير المرحلة الأولى من المنطقة، يرافقه وكيل وزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة ومدير ادارة تشغيل وصيانة الطرق المهندس سيد بدر العلوي ورئيس قسم انتاج النباتات التجميلية بإدارة المشاريع المهندس عباس عرفات.



ووجه الوزير خلال الزيارة بتكثيف وزيادة أعداد المسطحات الخضراء وزراعة مختلف أنواع الأشجار والشجيرات المزهرة لزيادة نسبة المساحات الخضراء بالنباتات في مواقع الدائري ومثلثات تقاطع الجنبية الذي يعتبر أحد مشاريع الوزارة ضمن الاستراتيجية الوطنية للتشجير بهدف التوسع في الرقعة الخضراء في المملكة.

وأشار خلف الى " ان الوزارة قطعت شوطًا مهمًا في مشروع تجميل تقاطع الجنبية بالمرحلة الاولى وهو أحد المشاريع الهامة لعمليات التجميل والتشجير والتحضير وزيادة الرقعة الخضراء للوزارة خلال العام الماضي والذي يأتي ضمن خطتها في تكثيف عمليات التشجير وتجميل الشوارع والتقاطعات الرئيسية.

وأوضح " انه تم الانتهاء من أعمال تركيب شبكات المصارف الأرضية وملحقاتها من الخزانات الأرضية وتمديدات شبكات الري الرئيسية والفرعية ومحطات المضخات كمرحلة الإنشاءات وبلغت نسبة انجاز المشروع حوالي 100% والذي تم الانتهاء منه في ابريل 2020.

وتابع " تبلغ مساحة المشروع حوالي 120 ألف متر مربع تم زراعتها بمختلف انواع الاشجار والشجيرات المزهرة بأشكال هندسية للمناظر الطبيعية منوها ان المشروع عباره عن تشجير و تجميل مثلثات المنطقة المحيطة بتقاطع الجنبية و إمدادها بشبكات الري، وإنشاء المصارف الزراعية التحتية لتجميع المياه الصرف الزراعي، بالإضافة إلى تشغيل وصيانة الهياكل النافورات المائية والمخطط لها بالمرحلة المقبلة.

وأردف " تمت زراعة اعداد من اشجار الظل في المثلثات والمساحات المفتوحة بإستخدام أنواع مختلفة من الاشجار مثل شجرة الهبسكس و الفيكي والاكاسيا والشجيرات المزهرة مثل الياسمين الهندي والجاتروفا والتي تتميز لازهارها الزاهية".

وأضاف “استخدمنا بعض أنواع الصباريات مثل صبار أجاف ، و صبار آلو كما تمت تغطية المسطحات باستخدام الازهار الموسمية و سيزيفيم ".وجميعها تتميز بتحملها لدرجات الحرارة المرتفعة ومقاومتها للجفاف وارتفاع ملوحة التربة .

ونوه الوزير خلف إلى ان الوزارة وضعت ضمن خطتها الاستراتيجية وبناء على برنامج عمل متواصل، خطة عمل متكاملة لزيادة الرقعة الخضراء ومشروعات التشجير والتجميل في أسفل الجسور والشوارع والتقاطعات والميادين في مختلف مناطق المملكة.

من جهته وصف رئيس المجلس البلدي الشمالي أحمد الكوهجي مشروع تجميل وزارعة تقاطع الجنبية أنه "من اهم المشاريع التجميل وزيادة الرقعة الخضراء في المنطقة الشمالية" وقال "يشكل المشروع أهمية نظرا لموقعه الذي يقع عند مدخل مملكة البحرين للقادمين من جسر الملك فهد".

وأكد الكوهجي على دعم المجلس البلدي الشمالية لجهود وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في جهود تعزيز التنمية الحضرية المستدامة للارتقاء بالبيئة وزيادة الرقعة الخضراء مشيرا إلى مشروع تقاطع الجنبية أضافة لمسة جمالية على المنطقة كما يساهم في زيادة الرقعة الخضراء والتشجير.

وأشار الكوهجي أن من اهم محاور عمل المجلس البلدي الشراكة مع الوزارة بالاهتمام بتجميل الشوارع بالمزروعات والمسطحات الخضراء في مختلف مناطق الشمالية بشكل عام وبشكل خاص في الشوارع والتقاطعات والشوارع الرئيسية، وذلك حرصاً على إضفاء المظهر الجمالي على الشوارع وزيادة الرقعة الخضراء مما يساهم في الحفاظ على البيئة.