كشفت شركة McLaren Automotive، وهي الشركة البريطانية المتخصصة في صناعة السيارات الرياضية الفاخرة والسيارات الخارقة عالية الأداء، النقاب اليوم عن سيارة McLaren Artura الهجينة عالية الأداء التي طال انتظارها، ما يمثل بداية حقبة جديدة للشركة الرائدة في صناعة السيارات الفاخرة والخارقة وعصرٍ جديد لفئة السيارات الخارقة ذات الأداء الفائق عموماً.

ولكونها قائمة على فلسفة McLaren في الهندسة فائقة الخفة، فإن طراز Artura يمثل خلاصة جامعة لكل الميزات الأصيلة التي تشتهر بها سيارات McLaren، بالإضافة إلى تميزه باستجابة أسرع وانبعاثات أقل وقدرة أكبر على العمل في وضع "السيارة الكهربائية" الخالص، وذلك بفضل مجموعة نقل الحركة الكهربائية الرائدة.

وقال المدير الإداري McLaren Automotive المحدودة - أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بريت سوس: "نحن فخورون للغاية ويشرفنا أن نعرض اليوم سيارة McLaren Artura الجديدة كلياً في المملكة وفي يوم الكشف عنها عالمياً. إن هذه السيارة الخارقة فائقة الأداء والثورية تمثل بداية حقبة جديدة لشركة McLaren Automotive ولفئة السيارات الخارقة عموماً. لقد وضعنا خلاصة خبراتنا الهندسية التي اكتسبناها عبر أكثر من 50 سنة من السباقات في سيارة Artura، حتى أمكننا إنتاج هذا المزيج من الأداء المذهل والتفاعل مع السائق والتميز الديناميكي، وهي سمات تشتهر بها علامتنا التجارية. أنا واثق أن هذه السيارة الاستثنائية سوف تنال إعجاب عملائنا الحاليين والجدد في منطقة الشرق الأوسط."

وأصبحت سيارة McLaren Artura هي أول طراز يتم بناؤه على هيكل ماكلارين الجديد خفيف الوزن والمصنوع من ألياف الكربون، والذي يطبق معايير جديدة لتصميم شاسيه متطور ومرن، وقد تم تعزيزه بما يلائم تطبيقات هجينة من خلال غرفة خاصة للبطارية وتصميم إلكتروني على أساس شبكة إيثرنت كهربائية، بالإضافة إلى مكيفات الهواء الكهربائية. وتُوِّج الهيكل الجديدة بمجموعة كبيرة من الإجراءات الإضافية الرامية لتخفيف الوزن، مما أنتج أخف وزن جاف لسيارة ضمن هذه الفئة والذي يبلغ 1395كجم، مع وزن خال يبلغ 1489 كجم.

وتضم مجموعة نقل الحركة الجديدة كليا من Artura، محرك بنزين مزوداً بشاحن توربيني مزدوج وخفيف الوزن بـ6 أسطوانات وسعة 2993 سي سي، مقترنًا بناقل حركة مصمم خصيصاً يقدم ثماني سرعات وبمحرك إلكتروني مدمج، مما يمنح السيارة الخارقة عزم دوران فورياً واستجابة أفضل. وتولد هذه الحزمة من المزايا معاً قدرة تعادل قوة 680 حصانًا (671 قدرة حصانية للمحرك) وعزم دوران 720 نيوتن / متر، وهو ما يعني قدرة حصانية رائدة قياساً بالوزن ضمن هذه الفئة وتبلغ 488 حصانًا لكل طن*، بالإضافة إلى أرقام أداء مذهلة حقاً. وتقف سرعة Artura القصوى إلكترونياً عند 330 كم بالساعة مع قدرة تسارع من وضع السكون التام إلى100 كم بالساعة في 3 ثواني فقط ومن وضع السكون التام إلى 200 كم في الساعة في 8.3 ثانية.

وقد زُود طراز Artura بقدرات تجعلها سيارة كهربائية هجينة كاملة، ويمكن شحنها حتى مستوى 80% في غضون ساعتين ونصف فقط. كما يمكن للبطارية، التي تتكون من خمس وحدات ليثيوم أيونية، استمداد الطاقة من محرك الاحتراق أثناء القيادة، وذلك بحسب وضع القيادة الذي يتم اختياره. ويمنح هذا الحل للسائق قدرة فريدة على الاستمتاع بقيادة السيارة في وضع السيارة الكهربائية الصامت تمامًا وذلك حتى مسافة تصل إلى 30 كم وبسرعة قصوى تبلغ 130 كم في الساعة.

وتكتمل البراعة الهندسية التي تميز سيارة Artura بتصميمها الخارجي، الذي يمنح السيارة مظهراً "ملفوفاً" ويرتقي بلغة تصميمها التي شوهدت في الطرازات الحديثة إلى مستويات فائقة جديدة. وقد تم تصميم الخطوط الخارجية وانحناءات السيارة على نحو يضمن تحسين الأداء الانسيابي عبر الهواء، فضلاً عن التبريد، وينطلق ذلك من الفلسفة التصميمية لسيارات McLaren التي تقوم على مبدأ مفاده أن "كل شيء لسبب".

وبالرغم من أن قمرة القيادة في سيارات McLaren تتمحور حول السائق، فإن طراز Artura يقدم مستوى جديداً في هذا الجانب، حيث تم تعزيز تجربة القيادة عبر مجموعة أجهزة رقمية جديدة يتم تثبيتها على عمود التوجيه، وذلك حتى تتحرك جنبًا إلى جنب مع عجلة القيادة. كما أنها أول سيارة McLaren تقدم تحديثات لا سلكية، بالإضافة إلى أنظمة متطورة لمساعدة السائق (ADAS)، وتشمل نظام التحكم المتوائم والذكي في السرعة والمزود بمفاتيح للتوقف والانطلاق والتعرف على لوحات المرور عبر الطرق والتحذير عند مغادرة المسار ومساعد التحكم في الضوء العالي.

وكان ضمان راحة البال فيما يتعلق بالجودة والمتانة من الاعتبارات الأساسية التي تمت مراعاتها عند إنتاج سيارة Artura الجديدة كلياً، ولذلك ليس من المستغرب أن يكون برنامج تطويرها هو الأكثر صرامة عبر تاريخ McLaren كله. وتتوفر سيارة McLaren Artura الآن للطلب من وكلاء McLaren، ومن المقرر أن يبدأ تسليم أولى الطلبات للعملاء في الربع الثالث من العام الجاري، حيث تأتي السيارة بأسعار تبدأ من 000954 درهم في الإمارات العربية المتحدة للفئة القياسية، والتي تشمل خطة خدمة لمدة 3 سنوات وحزمة إدماج الهاتف الذكي Smartphone Integration وحزمة الكفاءة العملية Practicality Pack ويتم تقديمها دون كلفة إضافية. وتتضمن هذه الحزمة رافعة سيارة ومرايا حرارية خارجية قابلة للطي كهربائياً مصحوبة بوظيفة "خفض المرآة عند الرجوع للخلف"، وكذلك أربعة حساسات أمامية وأربعة حساسات خلفية لركن السيارة وكاميرا للرؤية الخلفية ونظام التحكم اللاسلكي Homelink® ونظام إغلاق الأبواب السلس.