شارك الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في اجتماعات لجان استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية والتي بدأت افتراضيا (عن بعد) الجمعة 19 فبراير 2021 وذلك تلبية لدعوة من مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي.

وقال الدكتور محمد العسيري: تناول الاجتماع عدة مواضيع محورية تتعلق بالمقترحات المقدمة من الدول الأعضاء في لجنة استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية، وقد تم مناقشة تلك المقترحات من قبل ممثلي الدول المشاركة بشكل علمي ممنهج، حيث ان جميع المقترحات المقدمة تصب في خدمة البشرية وتطورها، فهي تسعى للارتقاء بجهود الدول في ميدان الفضاء وعلومه والتي باتت محل اهتمام العديد من الحكومات حول العالم لما تأكد لهم أهميتها وما لها من دور في احداث طفرات إيجابية في مختلف القطاعات كالتعليم والصحة والزراعة والتقنية والأمن والاتصالات والمواصلات والبحث العلمي والعديد غيرها، والتي تسهم معا في نمو الاقتصاد وتطوره.

وأكد الدكتور العسيري: ان تقنيات الفضاء وما يتصل بها من تطبيقات مباشرة باتت ركيزة أساسية في عمليات التنمية في مختلف المجالات، وبحسب ما أكدته الدراسات المنشورة من قبل الأمم المتحدة فإن 40 % من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر المقرة من الجمعية العامة للأمم المتحدة لا يمكن تحقيقها من دون الاستعانة بعلوم الفضاء والتقنيات ذات الصلة، ومما يدعو للفخر فإن قيادتنا الحكيمة حفظها الله ورعاها قد بادرت في وقت مبكر للاستفادة من علوم الفضاء وهيئة البنية التحتية اللازمة لذلك وسعت للاستثمار في الأنسان لتعزيز القدرات الوطنية في قطاع الفضاء، والحمد لله نشهد اليوم ثمار ذلك في إنجازات شباب البحرين في مجالات الفضاء والتي ساهمت في توفير العديد من البيانات والدراسات لتلبية متطلبات التنمية في المملكة.



وأوضح الدكتور العسيري: ان ممثلي الدول الأعضاء في اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية وبالتنسيق مع مكتب الأمم لشؤون الفضاء الخارجي يعملون بشكل متواصل للإعداد لانعقاد الدورة الثامنة والخمسين للجنة خلال الفترة من 19 إلى 30 إبريل 2021م، حيث سيتم مناقش التوصيات النهائية وإصدار القرارات بشأن ما يتم الاتفاق عليه منها. لقد شهدت اجتماعات اللجان مشاركة ما يزيد عن 137 من ممثلي الدول والمستشارين والخبراء في شؤون الفضاء، بالإضافة إلى ممثلي مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي.

وقال العسيري: المواضيع التي ستتناولها اللجنة في اجتماعها المقبل مهمة ومؤثرة من عدة نواحي، ومن الضروري التعامل معها بوعي وقدر من المسؤولية لما سيترتب عليها من إجراءات ذات أثر على قطاع الفضاء في الدول بشكل خاص وعلى المستوى العالمي بشكل عام.

الجدير بالذكر ان الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء عضو في مكتب الأمم المتحدة للفضاء الخارجي، كما انها عضو نشط في لجنة استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية، منذ 2017، وقد كانت لها عدة مساهمات علمية وتقنية وقانونية في أعمال اللجنة واللجان الفرعية منذ ذلك الحين. مثل الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في هذا الاجتماع كل من سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة، والدكتور محمد جاسم العثمان مستشار الهيئة.