مريم بوجيري

كشف جهاز الخدمة المدنية وجود 7 آلاف موظف أجنبي في القطاع العام ككل، 6 آلاف منهم أي 83% يعملون في الجوانب الصحية والتعليمية، وألف موظف موزعون على الجهات والهيئات الحكومية الأخرى.

كما أن الميزانية المرصودة لديوان الخدمة المدنية تغطي الرواتب والعلاوات والعمل الإضافي، حيث توجد مجموعة من العلاوات الثابتة المرتبطة بالراتب الأساسي، يتم تخويل كل وزارة بعد تحديد الرواتب، وإعطاء الحوافز والترقيات والعلاوات الأخرى كعلاوة العمل الإضافي وعلاوة الانضباط الوظيفي، وفق ما تبقى من الميزانية وبناءً على أداء الموظف.

وأكد في رده على لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب بشأن الميزانية العامة للدولة، أن الميزانية المرصودة تغطي الزيادة السنوية للموظفين، وقد تم إدخال هذه الزيادة في رواتب جميع الموظفين المستحقين، مؤكدين أن الميزانية الحالية للديوان انخفضت عن الميزانية السابقة بمقدار 125 مليون، وهذا المبلغ هو ما تم توفيره نتيجة خروج حوالي 8 آلاف موظف ضمن نظام التقاعد الاختياري، حيث إنه ساهم في خفض ميزانية القوى العاملة بنسبة 16% لكل سنة مالية.

وبين الجهاز للجنة النقاط الآتية:

- تم ضخ أموال لصندوق التقاعد لتطبيق برنامج التقاعد الاختياري، ولم يحدث أي تأثير على الوضع الاكتواري.

- ارتباط السقف الوظيفي بالميزانية المقدرة لكل وزارة، حيث يتم التوظيف بحسب قدرة الوزارة وتوافر الميزانية وحاجتها للتوظيف.

- لا يوجد هيكل وظيفي غير معتمد، وفي حال دراسة الهيكل لأي جهة يتم اعتماد الهيكل القديم إلى حين اعتماد الجديد، وفي حال تشكيل هيئة أو جهة جديدة تتم المعادلة بالمسميات المعتمدة في ديوان الخدمة المدنية إلى حين صدور هيكل تلك الجهة.

- تم ترشيد الميزانية المرصودة للتدريب في الباب الأول من الميزانية نتيجة تقليل مصروفات السفر والإقامة، إلا أنها تغطي التدريب عن بعد، التزاماً بالاحترازات وإجراءات التباعد، نظراً إلى ظروف جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19).

- الحكومة حريصة على تدريب وتهيئة الكوادر البحرينية الفنية والطبية والتعليمية وفق أعلى المستويات الحكومية.

- تمت مراجعة ميزانية التدريب مع ديوان الخدمة المدنية بحيث يتم تطبيق التدريب بكفاءة أعلى، والتركيز على البرامج التي تطور الموظفين وتحسن كفاءة الصرف.

- إحلال الموظفين البحرينيين عملية تكاملية مستمرة بين الوزارات والجهات الحكومية وبين ديوان الخدمة المدنية.

- المواطن البحريني له الأولوية في شغل أي وظيفة حكومية، ولا يتم الاستعانة بالموظف الأجنبي إلا لتوفير خدمة نوعية فريدة غير متوافرة محلياً.

- لا يتم تجديد أي عقد أجنبي إلا في حالة الضرورة.

أشارت وزارة المالية والاقتصاد الوطني إلى أنها ستقوم بالتشاور مع ديوان الخدمة المدنية لمراجعة بنود الميزانية للتدريب، وسيتم إخطار السلطة التشريعية بالنتيجة.

النسخة الأولى للبرنامج الوطني للتوظيف خلق 17 ألف وظيفة، وتأمل الحكومة خلق 25 ألف وظيفة بالشراكة مع القطاع الخاص في النسخة الثانية للبرنامج.

- تم توظيف 3200 موظف بحريني منذ يناير 2019م حتى ديسمبر 2020م، أي 1600 موظفاً لكل سنة.

- تم القيام بجهد جبَّار لإعادة هيكلة 52 جهة حكومية بعد تطبيق برنامج التقاعد الاختياري، أثمر زيادة مستوى الكفاءة في عدة جهات حكومية.

- عدد الموظفين الذين خرجوا من إدارة الثروة السمكية ضمن برنامج التقاعد الاختياري، ليس بالعدد الذي يخل بعمل الإدارة.

- عدد العقود المؤقتة في الجهات الحكومية ككل لا يتعدى 20 عقداً مؤقتاً، ويتم الاستعانة بهم في حال خروج بعض الموظفين في إجازات طويلة أو لغرض الدراسة، أو لظروف مرضية عارضة.

- يتمتع الموظف بعقد مؤقت بجميع المميزات، وفي حال أثبت نفسه وكفاءته تطلب بعض الجهات تثبيته، ويتم تسكينه من باب التعاون بين الديوان والوزارات والجهات الحكومية.

- تم تثبيت 150 موظفاً في وزارة الإعلام ضمن الميزانية المرصودة لعام 2019 نتيجة التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.