إن انتشار الجريمة الإلكترونية قد يؤدي إلى خلل قد يهدد المجتمع في اقتصاده وأمنه، حيث تتسبب الجرائم الإلكترونية كذلك في التفكك الأسري والخلافات بين الأفراد بسبب التشهير، أو إشاعة الأخبار الكاذبة، وسرقة الملفات الخاصة بالأفراد ونشرها في الانترنت ووسائل الاتصالات وغيرها العديد من التأثيرات السلبية التي تهدد أمن المجتمع وسلامته.

أنواع الجرائم الإلكترونية :-



- القرصنة الإلكترونية

وتعني أي ممارسات غير مشروعة تستهدف التحايل على نظام المعالجة الآلية للبيانات بغية إتلاف المستندات المعالجة إلكترونيا وذلك من خلال قراصنة الكتابة أو أستخدام برامج الكمبيوتر الجاهزة.

ويختلف سبب القرصنة من قضية إلى أخرى فبعضها يكون بهدف مهاجمة جهاز الحاسوب لتدميره، أو لتحقيق مكاسب مالية شخصية (مثل سرقة معلومات بطاقات الائتمان، تحويل الأموال من حسابات مصرفية مختلفة إلى حساب المقرصن الخاص أو أي حسابات أخرى .

- استغلال الأطفال في المواد الإباحية

إن ظهور الأطفال والقصر في صور أو أفلام أو مشاهد ذات طبيعة إباحية أو مضمون جنسي، بما فيها مشاهد أو صور للاعتداء الجنسي على الأطفال، هو جريمة يعاقب عليها القانون في أغلب دول العالم، التي تتعامل بحسم وجدية مع هذا النوع من الجرائم على كل من تثبت عليه تهمة الاتجار أو تداول صور أو أفلام إباحية للأطفال، وهو الأمر الذي تؤكده المنظمات الدولية بشدة كاليونسيف والشرطة الدولية "الانتربول".

- المطاردة الإلكترونية

وتعني استخدام الإنترنت وغيره من الوسائل الإلكترونية لتعقب أو مطاردة أي فرد لأغراض الإحراج العام، أو المضايقات الشخصية، أو السرقة المالية وغيرها من الأمور بسلوك تهديدي.

ويقوم المضايقون بجمع المعلومات الشخصية عن الضحية مثل أسمه، معلومات عن عائلته، أرقام هواتفه، مكان الإقامة ومكان العمل وما الى ذلك عن طريق مواقع الشبكات الاجتماعية والمدونات وغرف المحادثة وغيرها من المواقع.

- الفيروسات وطريقة نشرها

هي برامج تتم كتابتها بواسطة مبرمجين محترفين بغرض إلحاق الضرر بمواقع أو أجهزه أخرى، أو السيطرة عليها أو سرقة بيانات مهمة، وتتم كتابتها بطريقة معينة.

يتصف فيروس الحاسب بأنه برنامج قادر على التناسخ والانتشار، فهو يربط نفسه ببرنامج آخر يسمى الحاضن، ولا يمكن أن تنشأ الفيروسات من ذاتها ويمكن أن تنتقل من حاسوب مصاب لآخر سليم.

وأصبحت الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) إحدى وسائل انتقال من جهاز لآخر ما لم تستخدم أنظمة الحماية مثل الجدران النارية وبرامج الحماية من الفيروسات، وكذلك عن طريق وسائط التخزين مثل ذاكرات الفلاش والأقراص الضوئية والمرنة كما أن الفيروس يأتي ضمن رسائل البريد الإلكتروني.

5- برامج القرصنة

يقصد بالقرصنة هنا الاستخدام أو النسخ غير المشروع لنظم التشغيل أو لبرامج الحاسب الآلي المختلفة.

وقد تطورت وسائل القرصنة مع تطور التقنية، ففي عصر الإنترنت تطورت صور القرصنة واتسعت وأصبح من الشائع جدا العثور على مواقع بالإنترنت خاصة لترويج البرامج المقرصنة مجانا أو بمقابل مادي.

6- الإحتيال باستخدام بطاقات الإئتمان عبر الإنترنت

يهدف احتيال الإنترنت في العادة إلى الاحتيال على المستخدمين عن طريق سلب أموالهم (إما بسرقة أرقام بطاقات ائتمانهم أو بجعلهم يرسلون حوالات مالية أو شيكات) لغرض شخصي كالشراء عبر الإنترنت أو دفعهم إلى الكشف عن معلومات شخصية بغرض التجسس أو انتحال الشخصية أو الحصول على معلومات حسابهم في مركز حساس.

ويمكن تعريف احتيال بطاقات الإئتمان بشكل عام على أنه خداع الشخص وسرقة معلوماته عن طريق الاستخدام غير المصرح وغير المشروع به لبيانات البطاقة الإئتمانية.