أميرة البيطار

إنه من المواضيع ليست فقط المهمة والضرورية في حياة كل الأمهات ولكنها قد تتحول لمشكلة خطيرة إذا لم يتم علاجها في بداية مراحلها. تتساءل الكثير من الأمهات دائماً لماذا يكذب طفلي وسأعرض اليوم في مقالي أسباب هذه المشكلة وطرق بسيطة لحلها.

*لماذا يكذب الطفل؟ *

*يكذب الطفل بسبب الخوف لتبرئة نفسه من مشكلة ما، لنسج قصة ما لما يتمتع به من خيال، وعندما يتكرر أو يعاد هذا التصرف بشكل ملفت يبدأ الأهل بالشعور بالقلق والتساؤل حول أسباب هذا السلوك وما إذا كان سيتحول إلى سلوك دائم يتخذه الأبناء في المستقبل؟

*الأسباب التي تدفع الطفل للكذب والشائع منها:

1- يكذب الطفل عندما يرى أحد والديه يكذب للخروج من مأزق ما، أو بسبب خوفه من ردة فعل الوالدين لدى معرفة الحقيقة.

2- يكذب الطفل أيضاً بقصد جذب الانتباه إليه بأن يختلق قصة تثير الاهتمام.

3- يكذب أيضاً ليحصل على ما يريد.

ومع هذه النصائح ستستطيعين مواجهة هذه المشكلة بسهولة ونجاح.

• حتى لو كنت تعرفين أن طفلك يكذب فلا تقولي له أبداً أنت كاذب أو أنت تكذب.

لأن هذه الصفة ستشوّه ثقته بنفسه وستجعله يقتنع بأنه كاذب بالفعل.

• لا تقومي بتذكير طفلك بمواقف أو أكاذيب سابقة قالها لأن هذا التصرف سيحزن الطفل ويزيد الأمر سوءاً.

• إذا شعرت بأن طفلك يكذب واجهيه بأنك تعلمين أنه غير صريح وصادق معك وبأن الأمر يحزنك، واشرحي له أنه من الطبيعي أن يقلق من قول الحقيقة، والعقاب عند ارتكاب الأخطاء فكلنا كذلك إلا أن الكذب لا يفيد ولا يحل المشكلة.

• حاولي أن تبحثي عن الأسباب التي تدفع طفلكِ للكذب، شجعيه واظهري له كلّ الدّعم والحنان ليفصح لك عن مخاوفه وما يدفعه لذلك.

• حاولي أن توضحي لطفلك أن ما يفعله خطأ، وأن الكذب سلوك سيء سيجعل الآخرين ينفرون منه واذكري له الصفات الحسنة والمميزة فيه.

•كما يمكنك استغلال القصص والروايات لأنها الوسيلة الأكثر تأثيراً في نفس الطفل، اقرئي له القصص حول الكذب ومساوئه والصدق وحسناته وبذلك ستوصلين له الرسالة بطريقة لطيفة وخفيفة.

•وضحي لطفلك أن عقاب الكذب هو أكبر من العقاب على أي تصرف يحاول إخفاءه بالكذب، وشجعيه على قول الحقيقة حتى ينجو من العقاب الشديد على كذبه.

علموهم أن هناك صفة أجمل وهي الصدق وأن الصدق أمانة، وصفة جميلة يجب أن نتحلى بها. وأنها صفة من صفات الرسول صلوات الله عليه. فيجب علينا التحلي بها لأنها أحلى وأجمل بكثير من الكذب.