الشركة تسعى لتلبية 50% من إجمالي استهلاك بيض المائدة المحلي

عباس المغني:

تصوير: سهيل الوزير



قال رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للدواجن سامي زينل إن الشركة العامة للدواجن باشرت تنفذ مشروع توسعة يسعى إلى مضاعفة إنتاجها من بيض المائدة الطازج ضمن خطة إستراتيجية ومتدرجة تهدف إلى تغطية 50% من استهلاك السوق المحلي، مؤكداً في حديثة لـ"الوطن" أن الشركة بدأت تنفيذ خطة التوسعة منذ 4 أشهر، ويتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع أواخر العام الجاري 2021.

وأشار زينل إلى أن "إنتاج الشركة في الوقت الحالي يبلغ معدل 134 ألف كارتون من بيض المائدة سنوياً، تشكل ما يقارب 18% من إجمالي استهلاك السوق البالغ ما يقارب 700 ألف كارتون سنوياً".

وأضاف أن عمليات الإنتاج ستتحول إلى آلية بالكامل تعمل وفق أحدث التقنيات المتطورة في مجال تربية الدواجن وتوفير بيض المائدة العالي الجودة وتلبية احتياجات الأمن الغذائي، لافتاً إلى أنها خطوة طموحة ستحدث نقلة نوعية في مجال تربية الدواجن وإنتاج بيض المائدة في المملكة، وستضع المملكة على الخريطة الإقليمية والدولية في هذا المجال، مشيراً إلى أن التكنولوجيا المتطورة تشكل القوة الدافعة تجاه تطوير أعمال الشركة العامة للدواجن وذلك من خلال أتمتة واسعة النطاق وتطبيق أحدث الأنظمة التشغيلية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للشركة العامة للدواجن وائل عيتاني إن الشركة تعمل وفق دراسة منهجية بينت أن متوسط استهلاك الفرد في البحرين يبلغ نحو 163 بيضة في السنة، والاستهلاك الكلي يعادل ما يقارب 683 ألف كارتون، 67% منها مستوردة من الخارج والنسبة المتبقية هي إنتاج محلي.

وأضاف: "بناءً على دراساتنا، وضعنا خطة التوسعة والتدرج نحو مضاعفة إنتاج الشركة البالغ حالياً ما يعادل 137 ألف كارتون سنوياً حتى تغطية 50% من حجم السوق المحلي. قمنا بدعوة الشركات العالمية ذات الخبرة الواسعة والسمعة العالية في مجال إنتاج بيض المائدة، لإقامة دراساتهم وفق المعايير التي حددناها وتقديم عطاءاتهم تحت إشراف إدارة مجلس المناقصات. وبعد أن قدموا عطاءاتهم توجهنا مع الرئيس وبعض أعضاء مجلس الإدارة لزيارة أكبر شركات إنتـاج بيض المائدة في دول الخليج للمقاربة وتحديد أفضل الخيارات لمشروع التوسعة المزمع تنفيذه والتحديات التي سنواجهها وكيفية التغلب عليها".

واستطرد: "تعاقدنا مع شركة Big Dutchman الألمانية المتخصصة في أنظمة تغذية الدواجن في العالم والرائدة في معدات وتجهيزات المزارع، وذلك لتصنيع وتركيب معدات المزرعة التي تشتمل على ثماني حظائر جديدة وعصرية لتربية الدواجن وإنتاج بيض المائدة، كما تعاقدنا أيضاً مع شركة MOBA الهولندية، المصنع الرائد عالمياً في معدات الفرز والتعبئة في صناعة البيض، وذلك بغرض توفير معدات متطورة للفرز والتعبئة".

وتابع: "الشركة العامة للدواجن ملتزمة بالتعاون مع أفضل الشركات ذات الخبرة الوثيقة والاحترافية العالية في التنفيذ. وكما تم التعاقد مع أفضل ألشركات العالمية، تم اختيار مجموعة بوخوة، الشركة البحرينية الرائدة في مجال البناء والإنشاء لإنجاز أعمال البناء اللازمة لمشروع التوسعة، وأيضاً عن طريق مناقصة عامة تحت إشراف إدارة مجلس المناقصات، ومن المقرر أن يتم استكمال أعمال بناء حظائر الدواجن وتركيب معدات التعبئة والتخزين في النصف الثاني من العام الجاري".

وقال: "سوف تتطور الشركة العامة للدواجن إلى شركة آلية بالكامل تعمل وفق أحدث التقنيات ووفق قدرة عالية على تلبية احتياجات الأمن الغذائي وتوفير منتجات عالية الجودة في مجال تربية الدواجن وإنتاج بيض المائدة، ومن بين قلة من الشركات في المنطقة التي تعمل وفق أحدث التجهيزات والأنظمة التكنولوجية الحديثة، ستتحول الشركة من الإدارة اليدوية إلى الإدارة الممكنة والقائمة على المعلومات وتحليل البيانات، مضيفاً: "نحرص على صقل مهارات موظفينا والتعاون مع الكفاءات المحلية المتميزة وضمان شفافية وجودة عملياتنا التشغيلية والإدارية".

ومن بين المبادرات الأخرى التي انبرت الشركة لتنفيذها: "التركيز على ضمان الجودة العالية وتعزيز الأمن الغذائي" حيث تتقدم الشركة نحو الحصول على شهادات اعتماد الجودةISO 9001، و14001، و45001، وFSSC 22000، وذلك خلال الربع الرابع من عام 2020. كما تجدر الإشارة إلى أن الشركة حاصلة على شهادة اعتماد HACCP.

وتهدف خطة التوسعة للشركة العامة للدواجن إلى تعزيز مكانة الشركة على المستوى المحلي، وخصوصاً من خلال تحقيق الأمن الغذائي، واحترافية العمليات التشغيلية ذات الكفاءة العالية وتوفير فرص عمل للبحرينيين.

الجدير بالذكر أن الشركة العامة للدواجن تأسست عام 1977، وهي مملوكة بالكامل لشركة ممتلكات القابضة، وتمتاز بتاريخ عريق في تربية الدواجن وإنتاج أفضل بيض مائدة من حيث الجودة في البحرين.

ويأتي مشروع التوسعة بتوجيه ودعم من الحكومة والإدارة الرشيدة، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها لتحقيق الأمن الغذائي في المملكة، ولا سيما أن المملكة تعتمد حالياً على استيراد بيض المائدة لتلبية الاستهلاك، منوهاً إلى أن المشروع له أبعاد إستراتيجية، وخصوصاً بعد تأثر عمليات التوريد بسبب جائحة كورونا (كوفيد 19).