ضمن المسؤولية الاجتماعية التي تحملها على عاتقها مجموعة أوريجين تجاه كافة شرائح المجتمع البحريني، وبالخصوص كوادره البشرية، وفي إطار دعمها للتعليم والتدريب في المملكة. وقعت المجموعة مذكرة تفاهم مع الجمعية الأهلية لدعم التعليم والتدريب، وذلك لإدارة وتنفيذ ملتقى أولياء أمور طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والمزمع تنفيذه أكتوبر القادم 2021.

وقد حضر مراسم توقيع مذكرة التفاهم، كلًا من الدكتور أحمد البناء – الرئيس التنفيذي لمجموعة أوريجين، الأستاذة صفاء عبدالغني – مدير أول العلاقات العامة والإعلام بمجموعة أوريجين، الأستاذ سيد حمزة شرف – رئيس مجلس إدارة الجمعية الأهلية لدعم التعليم والتدريب، الأستاذ صالح عبدالرضا - رئيس اللجنة العلمية للملتقى، والأستاذ نبيل السلمان رئيس لجنة الارشاد الأكاديمي.

ويستهدف هذا الملتقى الأول من نوعه في المملكة والخليج العربي أولياء أمور الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، ممن تتراوح أعمارهم من 4 أعوام وحتى 20 عامًا. وتشمل فئات الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة صعوبات التعلم، متلازمة داون، التخلف العقلي البسيط، التوحد، الإعاقات الجسدية، الإعاقات السمعية، الإعاقات البصرية، اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، وبطء التعلم.



ويهدف هذا الملتقى لتوفير الاستشارات القانونية والتربوية والتعليمية لأولياء أمور الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوعيتهم بالبرامج المناسبة والمراكز والمدارس المعنية التي تناسب احتياجات أبنائهم.

كما سيجمع هذا الملتقى المتخصصين من كل فئات التربية الخاصة تحت سقف واحد؛ وذلك لتقديم المشورة والإرشاد المهني لأولياء الأمور، كما سيوفر حضور أكبر عدد من الجمعيات والمراكز التأهيلية والوزارات والجهات المعنية في البحرين والتي تقدم خدمات مختصة بهذه الفئات.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيُصاحب الملتقى معرضًا ستشارك فيه المدارس، المراكز، والمؤسسات التربوية والتعليمية المتخصصة بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة من القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى معرض آخر مصاحب للكتب يضم المراجع العلمية المرتبطة بهذه الفئات، بالإضافة إلى الورش التدريبية المتخصصة في المجالات التعليمية والتربوية لذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد وقع اختيار الجمعية الأهلية لدعم التعليم والتدريب لمجموعة أوريجين لتقوم بإدارة وتنفيذ هذا الملتقى؛ نظير تميز أوريجين في مجال تنظيم وإدارة الفعاليات والمؤتمرات في البحرين وخارجها. كما أن رؤى الطرفان تصب في ذات الهدف، وهو الارتقاء بالكوادر الوطنية وتنميتها، وخلق مزيدٍ من الوعي والمساعدة لمختلف فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وإدماجهم في المجتمع لتحقيق الاستدامة ودعم اقتصاد المملكة.

الجدير بالذكر أن الجمعية الأهلية لدعم التعليم والتدريب تأسست عام 2003 م، وهي تهدف للنهوض ببرامج التعليم والتدريب المتنوعة، والمساهمة في تأهيل الكوادر البشرية الوطنية، وإرشادها مهنيًا قبل اندماجها في الحياة الوظيفية.