انطلاقًا من جهوده الرامية لدعم تقدّم وتميّز المملكة في مختلف القطاعات والأصعدة، بادر بنك البحرين الوطني برعاية فريق طلبة جامعة البحرين خلال مشاركتهم في مُسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية، المسابقة العالمية للجامعات والتي تأسست في الولايات المتحدة الأمريكية.

تم إنشاء المسابقة من قبل وزارة الطاقة الأمريكية، وهي تجمع جامعات من أنحاء العالم لتصميم وبناء وتشغيل منازل مستدامة تعمل بالطاقة الشمسية. وتأهل فريق طلبة جامعة البحرين لمواصلة منافسات المسابقة بعد اجتيازه لتصفيات الجولة الأولى بنجاح. وتُركِّز منظمة مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية – الشرق الأوسط على 7 محاور رئيسية، وتشمل كل من الاستدامة والمستقبل والابتكار والطاقة النظيفة، إضافة إلى التنقل والحلول الذكية والسعادة. وحرص بنك البحرين الوطني على دعم الطلبة المُشاركين في المسابقة من جامعة البحرين، وذلك عبر رعايته الذهبية لهم، وليوفر للفريق كافة المتطلبات اللازمة للتنافس في المسابقة.

وبهذه المناسبة، صرح السيد جان كريستوف دوراند الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الوطني قائلًا: "نعتز جدًا بدعم هؤلاء الطلبة الذين يُمثلون مملكة البحرين في مشاركتهم بهذا الحدث الدولي، ونسعى دائمًا في "البحرين الوطني" للمساهمة بتوسيع آفاق المعرفة ودعم المبادرات المبتكرة في قطاع التعليم. وتشكّل هذه المسابقة فرصة مميزة لاستعراض رؤية المملكة حول سبل الاستفادة من الطاقة المتجددة، جنبًا لجنب مع تسليط الضوء على مواهبنا الوطنية وعرض إمكانياتهم وإنجازاتهم المتنوعة."

ومن جهته، قال الدكتور رياض حمزة، رئيس جامعة البحرين: "نحن فخورون بنجاح طلابنا بالتأهل لهذه المسابقة الهامة، ونرى بأنها فرصة استثنائية لنستعرض المكانة الدولية المرموقة لمملكة البحرين، وبما يتوافق مع رؤيتها المُوجهّة لتكون بلدًا رائدًا في قطاع التعليم على مستوى المنطقة والعالم. ويعتبر حصول طلبتنا على الرعاية والدعم من مؤسسة رائدة مثل بنك البحرين الوطني، حافزًا كبيرًا لهم للمثابرة والوصول إلى مستويات أعلى من التميّز. ومن هذا المنطلق، نتطلع للمزيد من الشراكات والفرص المُميزة لعرض مواهبنا المحلية."

ويعتبر فريق جامعة البحرين المُمثل الوحيد لمملكة البحرين في مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية. ويتألف الفريق من 20 عضوًا من أقسام مختلفة بالجامعة، بما في ذلك قسم العلوم وقسم الهندسة وقسم تقنية المعلومات. ومن المُقرر أن تشهد المسابقة مُنافسة 18 فريقًا يمثلون عددًا من دول وجامعات المنطقة.

وسيتم عرض المنازل المُشيّدة من قِبل الفِرق المُشاركة بمسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية – الشرق الأوسط، في معرض دبي إكسبو 2020. وسيتم كذلك عرض ابتكارات الطلبة عبر تغطية تلفزيونية وإعلامية محلية، إقليمية ودولية. وسيُعلن عن الفائزين بالمسابقة في نهاية عام 2021، وسيتم بناء التصميم الفائز في قرية دبي للطاقة الشمسية.