أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن الهجوم على سفينة "هيليوس راي" التي تملكها شركة إسرائيلية، في خليج عُمان، قد يكون ناتج عن ألغام بحرية التصقت بهيكلها.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن "القناة 13" الإخبارية ترجيحها في تقرير لم تنسبه إلى أي مصدر، أن يكون الهجوم ناتج عن ألغام "ليمبت" البحرية التي تلتصق بالأهداف باستخدام المغناطيس، مشيرة إلى إمكانية أن تكون الألغام التصقت بهيكل السفينة أثناء توقفها في أحد الموانئ، ثم انفجرت في وقت لاحق.

ولفتت الشبكة إلى اعتقاد متزايد في إسرائيل، بأن قوة بحرية من "الحرس الثوري" الإيراني، تقف وراء هذا الهجوم.



ويأتي هذا التقرير غير المنسوب إلى مصادر، بعد تقديرات أولية لمسؤولين أمنيين إسرائيليين، أشارت إلى أن "الحرس الثوري" الإيراني قام بإطلاق صاروخ أو اثنين عمداً، باتجاه السفينة، أثناء إبحارها قرب مضيق هرمز.

وكانت إسرائيل اتهمت، إيران رسمياً، الأحد، باستهداف السفينة الإسرائيلية "هيليوس راي"، فيما توجه وفد أمني إلى مدينة دبي، حيث بدأت عميلة صيانة السفينة، للتحقيق في الحادث، وفقاً لما نقلته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وقال رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، خلال احتفالية تولي قائد جديد للوحدة 8200 العسكرية، حسبما نقلت صحيفة "إسرائيل هايوم"، الأحد، إنه "في نهاية الأسبوع الماضي، تلقينا إشارة لتذكيرنا بمدى تورط إيران في العمليات الإرهابية"، مشيراً إلى أن "الجيش الإسرائيلي يعمل وسيعمل على مواجهة كل التهديدات التي تهدد وجود إسرائيل على المدى القريب والمدى البعيد".

وتابع: "إسرائيل تتأقلم مع التهديدات الكثيرة التي تلاحقها بشكل مستمر. ما حدث في نهاية الأسبوع كان إشارة إلى واحد من أكبر التهديدات التي نواجهها. إيران لا تشكل تهديداً نووياً فحسب، بل إنها تنشر إرهابها في المنطقة، وتنفذ عمليات إرهابية وتستهدف أهدافاً مدنية".

"رد محدود" في سوريا

وبعد ساعات من الهجوم، شنت مقاتلات إسرائيلية غارات على محيط العاصمة السورية دمشق، في وقت أفادت "إذاعة الجيش الإسرائيلي"، عن مسؤولين عسكريين، بأن الغارات هي رد على "العملية الإيرانية"، ونقلت قناة "كان" الإسرائيلية، عن مسؤول عسكري، أن القصف هو "رد محدود، لعدم رغبة إسرائيل في التصعيد".

وكانت المراسلة السياسية لقناة "كان" الاسرائيلية، جيلي كوهين، أفادت في وقت سابق، الأحد، بأن "إسرائيل قررت الرد على العملية الإيرانية" التي استهدفت السفينة، ولفتت إلى أن "الرد ربما يأتي خلال الأيام القادمة". وأضافت أن "أجهزة الأمن ترى أنه لا مفر من الرد على استهداف إيران للسفينة الإسرائيلية، بشكل مباشر".