قام الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين، محمد البنفلاح، بزيارة تفقديّة لمجمّع مستودعات وقود الطائرات في مطار البحرين الدولي بهدف الوقوف على مدى جاهزيته والاطلاع على الاستعدادات الجارية لبدء التشغيل قريبًا، والذي سيساعد عند اكتماله المجمّع على ترسيخ مكانة مملكة البحرين مركزا بارزا ومتطورا لخدمات إمداد وقود الطائرات في المنطقة، كما سيساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام، بما يتفق مع أهداف رؤية البحرين الاقتصاديّة 2030.

وقدم المدير التنفيذي للمشروع وعضو مجلس إدارة شركة مطار البحرين لوقود الطائرات، المهندس عبد المجيد القصّاب، شرحاً لآخر مستجدات المشروع وتدابير السلامة التي يتم تطبيقها بصرامة لضمان التزام المجمّع بأعلى المعايير الدوليّة. وأشاد البنفلاح بالتقدم الكبير الذي أحرزه المشروع، إذ تجري حاليًا أعمال المراحل النهائيّة للمجمّع، كما يتم إجراء الاختبارات اللازمة وتجربة العمليات التشغيليّة قبل بدء التشغيل الفعلي.

وبهذه المناسبة قال البنفلاح إن مرحلة الاختبارات اللازمة وتجربة العمليات التشغيليّة تسير بسلاسة كما هو مخطط لها، والتي من شأنها المساعدة على تحديد الجوانب التي تحتاج إلى تطوير قبل بدء التشغيل، معرباً عن سعادته بالتقدم الكلي وبمجهودات فريق العمل ليصل هذا المشروع بالغ الأهمية إلى المراحل المتقدمة التي يشهدها اليوم، مؤكدًا أن الأولوية الأهم هي ضمان بدء تشغيل المشروع بمنتهى الأمان والكفاءة وفقًا للخطط الموضوعة.



وأضاف البنفلاح: "يمثل مجمّع مستودعات وقود الطائرات جزءًا أساسيًا من برنامج تحديث مطار البحرين الدولي، إذ سيضيف قيمة كبيرة إلى أعمال مشغلي الخطوط الجويّة من خلال تيسير عمليات الإمداد بالوقود والصيانة داخل مطار البحرين الدولي. كما سيساهم في تعزيز نمو قطاعات النقل الجوي والخدمات اللوجستيّة والنفط والغاز في المملكة، فضلًا عن دوره في إرساء أسس اقتصاد أكثر استدامة وتنوعًا بما يتفق مع أهداف رؤية البحرين الاقتصاديّة 2030".

ويضم المجمّع عددًا من مستودعات وقود الطائرات بسعة إجماليّة تصل إلى 30 ألف متر مكعب، ويمتد على مساحة 77 ألف متر مربع، بما في ذلك المباني المخصصة للتشغيل والخدمات. كما أنه مجهز بأفضل مزايا الأمن والسلامة المتطورة وأحدث تقنيات خدمة الطائرات.

وسيزوّد المجمّع الطائرات بالوقود عبر شبكة أنابيب حديثة تغطي كامل مناطق التشغيل الموسّعة في مطار البحرين الدولي بما يسهم في تعزيز قدرة المطار على مواكبة الزيادة المتوقعة في العمليات والتغلب على أي تحديات، فضلًا عن دعم رؤية المملكة الرامية إلى تبوء مكانة بارزة كمركز إقليمي لخدمات وقود الطائرات.

هذا وتقوم بتطوير مشروع مجمع وقود الطائرات، شركة مطار البحرين لوقود الطائرات، وهي شركة مساهمة بين شركة مطار البحرين والشركة القابضة للنفط والغاز تأسست في عام 2017 وفقًا لتوجيهات القيادة العليا في مملكة البحرين بهدف إعادة هيكلة قطاع وقود الطائرات في البلاد، بالإضافة إلى تولي مسؤولية إنشاء المجمّع وإدارته داخل مطار البحرين الدولي.