في إطار اسهاماتها على الصعيدين الاقليمي والدولي شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ممثلة في رئيسها التنفيذي الدكتور محمد إبراهيم العسيري في الاجتماع السادس للمجموعة العربية للتعاون الفضائي والذي عقد عبر تقنية الاتصال المرأي (عن بعد) يوم الاثنين الموافق 22 فبراير 2021. وقد استهل الاجتماع بكلمة ترحيبية من الدكتور المهندس محمد الأحبابي المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء، وعرض فيلم موجز حول أهم المبادرات في مجال الفضاء، ثم قدم ممثلوا الدول الأعضاء تقاريرهم حول آخر المستجدات في مجال الفضاء بدولهم من مشاريع وأنشطة تم تنفيذها أو قيد التنفيذ. تلي ذلك مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك من ضمنها وصول مسبار الأمل لكوكب المريخ والنجاح الباهر في دخوله المدار المحدد له حول الكوكب والفوائد العلمية والتقنية المرجوة من هذا المشروع، وما سيوفره المسبار من معلومات وبيانات سيتم توفيرها لمجتمع الفضاء الدولي لفتح باب المساهمة في تنفيذ الدراسات العلمية وإجراء البحوث المتنوعة خدمة للبشرية جمعاء.

كما ناقش المجتمعون آخر المستجدات لمشروع القمر الصناعي العربي المشترك 813، حيث يمثل هذا المشروع منصة للتعاون والشراكة وتبادل الخبرات والتجارب بين الدول الأعضاء، ويعد فرصة سانحة يجب حسن استغلالها لتلبية احتياجات المنطقة العربية في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما ثمن المجتمعون المجهود الكبير الذي تقوم به وكالة الامارات للفضاء والدور الريادي في عدة جوانب وعلى مختلف الأصعدة بما يعكس المستوى المرموق والمتطور والمشرف الذي بلغته دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة. كذلك تم بحث عدة مواضيع تنظيمية مرتبطة بالمجموعة العربية للتعاون الفضائي ودور المجموعة في تعزيز التواجد العربي في الفضاء كونها خطوة أولى مهمة نحو تأسيس وكالة فضاء عربية تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية.



حضر الاجتماع عدد من المسؤولين في الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء. وعن هذه المشاركة قال الدكتور محمد جاسم العثمان مستشار مجلس إدارة الهيئة: لقد شهد الاجتماع مناقشات مستفيضة حول عدد من المواضيع الهامة والتي تشكل ركيزة أساسية في تطوير قطاع الفضاء العربي، ولله الحمد تم الخروج برؤية مشتركة حولها بما يعكس الرغبة الصادقة والعزيمة القوية في تحقيق التعاون والتكامل العربي في ميدان الفضاء. لقد كان اجتماع مثمر للغاية وأنا فخور بما قدمته الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء للمجموعة من دعم ومساندة في كافة المناسبات، ونتطلع للمزيد من الإنجازات المشتركة في المستقبل القريب.

الجدير بالذكر إن مملكة البحرين من الدول المؤسسة للمجموعة العربية للتعاون الفضائي التي تم تدشينها في عام 2019 بمبادرة من وكالة الامارات للفضاء وبمشاركة 10 دول عربية.