تمكن فريق جراحي بمستشفى الملك حمد الجامعي من استئصال الفص الأيسر للكبد بالمنظار الجراحي لمريض ثلاثيني من خلال عملية معقدة ودقيقة جدا.

حيث أدخل المريض إلى مستشفى الملك حمد الجامعي وهو يعاني من انتفاخ وتورم في الجزء العلوي من البطن، فقدان الشهية، وإرهاق مستمر وفقدان الوزن.

وعليه تم عمل الفحوصات والأشعة اللازمة للمريض، تبين أنه يعاني من ورم سرطاني منبث من القولون لينتشر في الكبد، مما حتم ضرورة أخذ قرار التدخل الجراحي لاستئصال الفص الأيسر من الكبد للمريض مع الحفاظ على جميع الشرايين والأوردة والقنوات المرارية الخاصة بالفص الأيمن من الكبد.



فقام الفريق الجراحي بإشراف الدكتور هاني الساعاتي استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير والأورام والفريق الطبي المساعد له بإجراء عملية جراحية معقدة للمريض لاستئصال الفص الأيسر بشكل كلي، والتي تعتبر هذه العملية من الجراحات العامة وجراحات الأورام الكبرى والتي تمت بنجاح كبير بعد أن استغرقت ست ساعات على يد ذوي الخبرة والاختصاص في هذا المجال بالمستشفى، مع استخدام أحدث جهاز منظار جراحي لإتمام العملية بنجاح تام دون مضاعفات تذكر حيث غادر المريض بعد أربعة أيام من العملية بحاله صحية جيدة، ليبدأ رحلة العلاج الكيماوي بمركز البحرين للأورام في المرحلة الثانية من العلاج.

و قد صرح دكتور هاني الساعاتي أن عمليات الكبد تعتبر من أعقد العمليات الجراحية و لا سيما إذا أجريت بالمنظار الجراحي حيث أنها تجرى على مستوى العالم في عدد محدود من المراكز الطبية المرموقة.

يجدر بالذكر أن مستشفى الملك حمد الجامعي ومركز البحرين للأورام مجهزين بأعلى التقنيات والتجهيزات لإجراء مثل هذه العمليات النوعية بالمنظار الجراحي لعلاج المرضى وأن الطاقم الطبي المتمثل في فريق الجراحة و التخدير و العناية القصوى و التمريض ذوي كفاءة و مهنية عالية للتعامل مع مثل هذه الحالات المعقدة.