إفي:

أجلت القائمة بأعمال وزيرة التجارة الخارجية الهولندية، سيجريد كاج، الثلاثاء لقاء تجاريا كان سيعقد عبر الواقع الافتراضي مع ممثلين عن قطر، ما يأتي وسط انتقادات للإمارة بسبب "انتهاكات" محتملة بحق عمال مهاجرين يشاركون في تشييد ملاعب لاستضافة منافسات مونديال 2022.

وأوضحت غالبية أعضاء البرلمان الهولندي الأسبوع الماضي أنهم لا يريدون حضور أي وفد رسمي للبطولة المرتقبة العام المقبل بسبب الاتهامات الموجهة للبلد العربي باستغلال العمال، ما دفع الحكومة المؤقتة إلى اتخاذ قرار بالتحدث أولا عن هذه الأوضاع مع السلطات القطرية، قبل إعادة تحديد موعد لاجتماع "البعثة التجارية"، بحسب ما أكدته قناة (إن أو إس) الهولندية.



وكانت هذه البعثة الاقتصادية ستجتمع عبر الواقع الافتراضي مع ممثلين عن عدة دول مثل عمان والإمارات في الفترة ما بين 22 مارس و1 أبريل بهدف بحث سبل التعاون في قطاعات المياه والطاقة والغذاء.

وستعقد الاجتماعات المرتقبة مع ممثلي عمان والإمارات، كما هو مخطط بالفعل، عبر الواقع الافتراضي، لكن سيتم إلغاء كل المباحثات مع ممثلي قطر.

ويأتي هذا القرار بعدما نشرت صحيفة (جارديان) البريطانية، نقلا عن مصادر حكومية، أن 6500 عامل مهاجر من الهند وباكستان وبنجلاديش وسريلانكا ونيبال، فقدوا حياتهم في أعمال البناء في قطر منذ 2010، عندما حصلت الإماراة على حق استضافة كأس العالم 2022.

وتؤكد قطر وفاة العمال في كثير من الحالات لأسباب طبيعية مثل قصور القلب، لكن المعلومات التي جمعتها الصحيفة البريطانية تؤكد أن الأمر ليس كذلك في كثير من الأحيان، وتستنكر ظروف العمل التي يخضعون لها، مشيرة إلى أن الجثث في معظم الحالات لم تخضع للتشريح لتحديد الأسباب الحقيقية للوفاة.