الطائر الأزرق القدمين يشبه البجع طوله 80 سم ، ووزنه يتراوح بين 1.5 - 3.5 كيلو جرام. وطول جناحه 1.5 متر، وفي هذا النوع من الطيور ، يكون الذكور عادة أصغر من حجم الأنثى. وتبدو عيون الذكور أكبر بكثير من الإناث. ويرجع ذلك إلى وجود حلقة داكنة حول عيون الذكور. هذا الخاتم الصباغ يجعل عين الطير أكبر بصريا مما هو عليه في الواقع.

وتقع أعشاش هذا الطائر على طول الساحل الغربي للمكسيك ، على الجزر القريبة من شمال بيرو والإكوادوروكذلك على خليج كاليفورنيا.

الأزرق القدمين من الطيور البحرية. انها مكيفة بشكل جيد للحياة في هذه الظروف. بسبب قدميها المبطنة ، تسبح بشكل ملحوظ. تقريبًا دورة حياة هذا الطائر تقريبًا تحدث على الماء.



ويبدأ موسم التزاوج في يوليو ويستمر حتى نهاية أغسطس. خلال هذه الفترة ، يمكنك مراقبة السلوك الممتع والمضحك لهذه الطيور. من أجل جذب الانتباه وجذب الأنثى ، تؤدي الرقصات المعقدة ، وتستعرض أرجلها الزرقاء في زوايا مختلفة.

ثم يقدم الذكر الأنثى مع هدية رمزية في شكل غصين صغير أو حصاة. بعد ذلك ، يرفع الذكر ذيله ، ورياحه الكفوف بشكل مكثف ويرفع منقاره وأجنحته لأعلى. في الوقت نفسه ، تسمع صافرة غريبة من دراق الذكر. تم تصميم كل هذه التمارين لجذب انتباه الأنثى . إذا وافقت الأنثى على هذه المغازلة ، تنحني الطيور لبعضها البعض ، وتفرك مناقيرها وتمشي معًا في دائرة. يمكن أن تستمر هذه الرقصة المستديرة في بعض الأحيان لعدة ساعات.

وعلى الرغم من أن المغفلون ذوي القدمين الزرقاء يتقابلون في بعض الأحيان مع العديد من الأفراد من الجنس الآخر ، كقاعدة عامة ، فإنهم أحاديون. تقوم الأنثى بأعمال البناء بتردد من 8 إلى 9 أشهر. تدوم واحدة حوالي 7 أيام ، خلالها تضع الأنثى 2-3 بيضات. تستمر فترة الحضانة حوالي شهر ونصف ، حيث يتناوب الوالدان على المشاركة في حضانة البيض. عمالقة ذات الأقدام الزرقاء ، على عكس العديد من أنواع الطيور الأخرى ، تقوم بتسخين القابض ليس بواسطة حرارة أجسامهم ، بل بسبب حرارة أرجلهم الغشائية ، التي يتدفق الدم إليها أثناء الحضانة.

بعد شهرين ونصف من الولادة ، تترك الطيور الصغيرة أعشاشها وتتحرك إلى الماء ، على الرغم من أنها لا تزال لا تعرف حقًا كيفية السباحة والغطس والطيران. يكمن نمو الشباب بشكل كامل فقط في 2-3 سنوات من العمر ، ويحدث البلوغ في الطيور خلال 3-4 سنوات. متوسط ​​العمر المتوقع للعمالق في الظروف الطبيعية هو 15-20 سنة.