القبس


أكدت مصادر مطلعة في وزارة الصحة الكويتية عدم تغيير التصنيف الوبائي لفيروس كورونا في الكويت من قبل المركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، وذلك منذ أشهر طويلة، دون وجود أي تحديث للتصنيف وفق متابعة مسؤولي الوزارة لآخر تطورات الفيروس محلياً وعالمياً.

وأضافت المصادر، إن تزايد معدلات الإصابة في البلاد مؤخراً ارتبط بتثبيت هذا التصنيف من قبل المركز الأميركي، والذي صنف الكويت في المستوى الرابع منذ فترة، ونصح بعدم السفر إليها، نظراً لاستمرار تزايد انتشار الفيروس في الكويت. ولفتت المصادر إلى أن «المركز ذاته صنف أغلب الدول الخليجية كالسعودية وقطر والامارات والبحرين، إضافة إلى الكويت في المستوى الرابع»، بينما وضع سلطنة عمان في التصنيف الثالث، مبينة أن مثل هذا المستوى توجد فيه أغلب دول العالم منذ فترة، بينها الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وروسيا وأغلب الدول الاوروبية ودول في قارة أميركا الجنوبية وأفريقيا وآسيا.

وزادت، أن المركز صنف أكثر من 158 دولة بالمستوى الرابع فيما يتعلق بالوضع الوبائي لفيروس كوفيد 19، مشيرة إلى أن السلطات الصحية في البلاد كانت تنصح منذ أشهر بعدم السفر للخارج إلا في حالات الضرورة القصوى، نظراً للوضع الوبائي في أغلب دول العالم، فضلاً عن منع دخول رعايا نحو 35 دولة من دخول الكويت.


وتابعت، أن فيروس كورونا يشهد تطورات ومستجدات متسارعة، إلا أن مثل هذا التصنيف لم يشهد أي تغيير من أشهر من قبل المركز المذكور، مشددة على ضرورة مواصلة اتباع الاشتراطات الصحية وأخذ اللقاحات، لضمان العبور من المرحلة الحالية بأقل الخسائر.

إلى ذلك، أشار استشاري جراحة السمنة والمناظير والجهاز الهضمي د. فهد الأصفر إلى أن الكويت، وجميع دول الخليج مصنفة منذ فترة بأنها عالية الخطورة من حيث الوضع الوبائي لفيروس كورونا.