عباس المغني

قفز سعر سمك صافي جزر حوار إلى مستويات قياسية ليقترب من سعر الهامور البحريني الأكثر جودة وطلباً في السوق المحلية، التي تتأثر بشكل كبير من عدم استقرار تدفق كميات الصيد المحلي.

وقال بائع السمك حسين مهدي: "أسعار الصافي تتراوح بين 2 دينار إلى 5 دنانير، حسب الحجم والنوع والمنطقة والجودة".



وأضاف: "أغلى أنواع سمك الصافي، هي التي تم اصطيادها في جزر حوار، حيث قفز سعرها إلى 5 دنانير للكيلوغرام الواحد، حيث يفضلها الكثير لجودتها نتيجة المراعي المتوفرة هناك".

واستطرد: "وأرخص أنواع سمك الصافي، هو الصافي العماني حيث يتراوح سعره بين 1.5 دينار إلى 2.5 دينار".

وذكر أن سمك صافي سترة يتراوح بين 3.5 دينار إلى 4.5 دينار حسب الحجم، وهذا النوع أيضاً معروف بجودته وطعمه"، مشيراً إلى أن سعر كيلوغرام سمك الهامور تراوح بين 3 دنانير إلى 6 دنانير حسب النوع والحجم والمنطقة، وأغلاها الهامور البحريني صغير الحجم حيث يبلغ 6 دنانير للكيلوغرام، بينما الهامور الهندي والباكستاني يبلغ 4 دنانير للكيلوغرام، والهامور السيريلانكي يبلغ 4.5 دينار للكيلوغرام، بينما الهامور السعودي وهو أقل الأسعار بلغ 3 دنانير للكيلوغرام.

وتراوح سعر كيلوغرام سمك الشعري بين 2.5 دينار و3 دنانير حسب الحجم، المنطقة، حيث إن سعر سمك الشعري المصطاد من منطقة الشمال أقل من المصطاد في منطقة الجنوب، فيما تراوح كيلوغرام سمك الكنعد البحريني بين 4.5 دينار و5 دنانير، بينما الكنعد الباكستاني يبلغ 4 دنانير لليكلو.

وتابع: «كيلوغرام الميد العماني بلغ دينار واحد، وكيلوغرام الفسكر بين 1.5 ديناير ودينارين، وكيلوغرام سمك السبريم المستورد يتراوح بين 3 دنانير و3.5 دينار، وكيلوغرام السيباس بلغ 2.5 كيلوغرام".

وأكد أن أسعار الأسماك التي تأتي عن طريق الصيادين المحليين، متغيرة حسب كميات الصيد اليومين وتأثيرها على العرض والطلب في السوق، فأحياناً تنخفض إلى مستويات متدنية جداً تكون في متناول الجميع، وأحياناً ترتفع مع تراجع حجم الصيد وتكون في متناول المقتدرين.

وأشار إلى أن أسعار الأسماك التي يتم إنتاجها في المزارع «الاستزراع السمكي»، أسعارها شبه ثابتة، بسبب فرض المستثمرين سعر ثابت في السوق، وقال: «سمك بلطي ينتج في في أحد المزارع، الشركة المنتج تشترط علينا كباعة بيع الكيلوغرام عند دينارين أو أكثر، وذلك للحفاظ على سعر ثابت في أذهان الناس بغض النظر عن توفر الكميات، أي أن الأسعار لا تخضع لميزان العرض والطلب".

وعن حجم الطلب، قال: «هناك طلب متزايد على الأسماك من قبل المواطنين والمقيمين، الإقبال يتزايد يوماً بعد آخر، فهو وجبة مرغوبة لدى الجميع".

وأضاف: «ربما أن الطلب من قبل المطاعم تراجع نتيجة إجراءات منع تقديم الوجبات داخل المطاعم ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، إلا أن إقبال الأفراد زاد من حيث الطبخ في المنازل".

من جهته، قال بائع السمك علي الصافي: "أسعار السمك في الصنف الواحد مختلفة فمثلاً كيلوغرام الصافي الحجم الصغير 2.5 دينار، والحجم المتوسط 3 دنانير، والحجم الكبير 3.5 دنانير، وإذا كان من منطقة حوار يبلغ 5 دنانير، أما كيلوغرام الهامور يعتمد على حجم الهامور نفسه، فإذا كان كبيراً يبلغ بسعر 3.5 دينار للكيلوغرام، وإذا كان حجمه متوسط يباع بسعر 5.5 دينار للكيلوغرام، وإذا كان حجمه صغير يباع بسعر 6 دنانير للكيلوغرام".

وتابع: «هناك متغيرات كثيرة تؤثر على الأسعار، فسعر الصافي الذي تم صيده اليوم يختلف عن الصافي الذي تم اصطياده يوم أمس، كما أن سعر الصافي المصطاد في المياه الضحلة أكبر من الصافي المصطاد في المياه العميق، لاختلاف الطعم والجودة".