أ ف ب


أوقعت معارك عنيفة بين القوات الحكومية اليمنية وجماعة الحوثي في مأرب، شمال اليمن، 90 قتيلاً من الطرفين في 24 ساعة، وفقاً لما أفادت به مصادر عسكرية حكومية وكالة "فرانس برس".

وقالت مصادر عسكرية، إن المعارك اندلعت على ست جبهات، وأن القوات الحكومية تمكنت من صد الهجمات. إلا أن الحوثيين حققوا تقدماً على جبهة كسارة إلى شمال غربي المدينة.

وذكرت أن عدد الوفيات بين القوات الحكومية والعشائر التي تقاتل إلى جانبها بلغ 32 شخصاً، كما تسببت المعارك بإصابة العشرات بجروح.


وأشارت المصادر إلى أن المعارك ترافقت مع غارات نفذها التحالف العربي، الجمعة والسبت.

ولم يؤكد أي مصدر من جماعة الحوثي الحصيلة. ونادراً ما يدلي الحوثيون بمعلومات عن المعارك.

ومنذ 2014، يشهد اليمن حرباً بين الحوثيين والقوات الموالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، بدأت مع شنّ الحوثيين هجوماً سيطروا على إثره على العاصمة صنعاء، وعلى أجزاء واسعة من شمال اليمن.

واشتدت وتيرة المعارك في مأرب، على الرغم من مطالبة المبعوث الأميركي الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ، الجمعة، جماعة الحوثي بوقف الهجوم على المدينة النفطية، والانخراط في الجهود الدولية لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال ليندركينغ، عقب مباحثات مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، أحمد عوض بن مبارك، إنه من الضروري "وقف الحوثيين جميع العمليات العسكرية في مأرب"، مشدداً على ضرورة "امتناع الحوثيين عن الأعمال المزعزعة للاستقرار في اليمن والاستجابة للجهود الدولية الرامية لإيجاد حل سياسي ينهي الحرب في البلاد".