يعتبر زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين من الأمور التي لا مفر منها، لكنك قد تتمكن من التحكم في ذلك، في حال وجود خطة تتضمن الالتزام بنظام غذائي وممارسة الرياضة، في رحلة الإقلاع عن التدخين.

أفكار عملية

وقد تساعدك بعض الأفكار في التحكم أكثر بشهيتك أثناء عملية الإقلاع عن التدخين، ومنها ما يلي:



تحرَّك: اجعل الأنشطة البدنية ضمن روتينك اليومي. لا تسهم ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة في حرق السعرات فحسب، بل تساعد أيضاً في تخفيف أعراض الامتناع عن شرب السجائر والرغبة الملحِّة للتدخين.

كُل بشكل عقلاني: خطِّط لنظام غذائي صحي، يتضمن كمية كبيرة من الفاكهة والخضروات. تناوَل وجبات أصغر حجماً. تجنب الحلويات والكحول.

اختر أطعمة خفيفة صحية بين الوجبات: تعد الفاكهة والخضروات الطازجة والفشار قليل الدسم من دون زيت والزبادي قليل الدسم من الخيارات المناسبة.

اقطع الرابط بين الأكل والتدخين: تجنب الأطعمة والمشروبات، والتي تربطها بالتدخين لمدة شهرين على الأقل.

لا تجعل من الطعام بديلاً للسجائر: في حال اشتقت لوضع شيء ما في فمك، فامضغ علكة خالية من السكر أو النعناع أو اقضم الجزر أو الكرفس.

تواصل مع اختصاصي النُّظم الغذائية: في حال كنت من ذوي الوزن الزائد أو كنت شرهاً للتدخين، تحدث إلى طبيبك بشأن كيفية الحصول على دعم شخصي في إدارة الوزن من اختصاصي النُّظم الغذائية.

علاوة على ذلك، اجعل التوقف عن التدخين من أهم أولوياتك. مع اقترابك من تحقيق هذا التغيير، اعلم أنه في حال اكتسبت بعض الأرطال، يمكنك جعل عملية فقدان الوزن هي هدفك التالي.

*هذا المحتوى من من تلفزيون الشرق ومايو كلينيك.