لم يقتصر دور الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي ووزير المالية الإماراتي الراحل، على الحياة السياسية والاقتصادية فحسب، بل كانت له أياد بيضاء على الرياضة الإماراتية بشكل عام، وكرة القدم بشكل خاص.

وأعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في وقت سابق الأربعاء، وفاة أخيه الشيخ حمدان بن راشد.

وبخلاف رئاسة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، لنادي النصر، عميد الأندية الإماراتية، كان رياضيا من الطراز الرفيع، وله العديد من الإسهامات في تطوير الرياضة الإماراتية.



نادي النصر

في فترة الستينات تولى الشيخ حمدان بن راشد رئاسة نادي النصر، ليصبح على رأس قائمة الشخصيات التي صنعت أمجاد النادي.

يقول المؤرخ الرياضي محمد الجوكر، في مقال نشره بصحيفة البيان الإماراتية، إن الشيخ حمدان بن راشد يعتبر أقدم رئيس لنادٍ في الخليج العربي، وخلال فترة رئاسته للنادي، قدم دعما غير محدود، وأسهم في النهضة الشاملة فيه حتى صار منبع الأبطال في مختلف الرياضات، وأصبح واحداً من أكثر الأندية احتضاناً للألعاب الرياضية.

وخلال فترة رئاسته، وتحديدا في عام 1978 تم افتتاح استاد آل مكتوم، ملعب نادي النصر، الذي يعد أحد الملاعب المتميزة في قلب لؤلؤة الخليج، حيث استضاف العديد من البطولات الدولية والعربية، وأيضاً أهم وأبرز الأحداث الرياضية الكبرى.

الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم

وكان ملعب النصر مسرحاً على مدار سنوات طويلة لزيارة أهم الأندية العالمية مثل سانتوس ونجمه الأسطوري بيليه عام 1970، وساوباولو البرازيلي خلال زيارته لدبي عام 1973.

واستضاف الملعب كذلك ليفربول الإنجليزي مرتين إحداهما عام 1978 وكان وقتها متوجاً بأبطال أوروبا، ثم أرسنال الإنجليزي شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1976 ومارس/ آذار 2019، ونوتنجهام فورست وأستون فيلا ومعسكرات أندية ميلان الإيطالي وبايرن ميونيخ وهامبورج وبروسيا مونشنجلادباخ.

ولم يقتصر اهتمام الشيخ حمدان بن راشد على نادي النصر فحسب، بل امتد لفرق أخرى من بينها حتا الذي تأهل لأول مرة إلى دوري المحترفين.

وعلى الصعيد العربي نظم النصر البطولة العربية الثانية للأندية أبطال الكؤوس في ديسمبر/كانون الأول عام 1991 بمشاركة عربية واسعة، حيث توج باللقب فريق الأولمبي المغربي، بعد تفوقه في النهائي على نادي المقاولون العرب المصري.

واستضاف النادي الكثير من اللقاءات والمباريات العربية، منها لقاء كأس دبي الذهبية بين المريخ السوداني والزمالك المصري عام 1990، وبطولة التعاون لكرة القدم وغيرها من المناسبات الكروية.

اتحاد الكرة

وفي يوم 23 ديسمبر/كانون الأول عام 1969، تولى الرئاسة الفخرية لاتحاد كرة القدم بدبي.

وأهدى الشيخ حمدان بن راشد كرة القدم الإماراتية، المقر الجميل لأكبر الاتحادات الرياضية والكائن بمنطقة الخوانيج، والذي أصبح بمثابة مدينة كروية رياضية مصغرة، بسبب وفرة الإمكانيات التي قدمتها الحكومة لدعم مسيرة الكرة الإماراتية.

وحسب الإعلامي محمد الجوكر، رئيس لجنة الإحصاء والتوثيق باتحاد الكرة الإماراتي، في مقاله بالبيان الإماراتية، فإن الفضل في توفير كل الاحتياجات الخاصة لمبنى اتحاد الكرة الذي يعد مفخرة على مستوى المباني الخاصة لأكبر هيئة رياضية كروية ليس فقط في الدولة وإنما على مستوى الوطن العربي يعود للشيخ حمدان.