أكدّ رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، اهتمام الجامعة بغرس قيم ريادة الأعمال لدى طلبتها وترسيخها بمختلف الوسائل مثل الورش والمحاضرات والأنشطة، مشيراً إلى حرص الجامعة الوطنية على إعداد الطلبة للاقتصاد الرقمي .

جاء ذلك في كلمة لرئيس الجامعة في افتتاح منتدى أنظمة الأعمال الرقمية الذي نظمته عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في نسخته الرابعة يوم الإثنين (الموافق 22 مارس 2021م)، بالشراكة مع منصة التعاون البحثي في ريادة الأعمال (DERC ).

وتحدث أ. د. حمزة عن أهمية التحلي بالإيجابية، والاستفادة من الفرص التي تخلقها الجائحة، بل إيجاد حلول لسلبياتها وأضرارها من خلال مشروعات ريادة الأعمال المبتكرة.



وبحث المنتدى - الذي أدارته الأستاذ المساعد في قسم نظم المعلومات بكلية تقنية المعلومات بالجامعة الدكتورة نورة حسن الغتم - كيفية ترسيخ قيم ريادة الأعمال التي تركز على الحلول، واستثمار الفرص التي وفرتها جائحة كوفيد_19، من أجل دعم الشركات الناشئة في مملكة البحرين، بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة في ريادة الأعمال الرقمية .

واستعرضت عضو مجلس سيدات الأعمال في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ندين حلبي - خلال الحدث الذي جرى عبر منصة "تيمز" - دور المجلس في دعم ريادة الأعمال خلال فترة الجائحة، مشيرة إلى أن هذه الفترة شهدت حلولاً إبداعية وتحوّلاً نحو طرق التجارة الإلكترونية.

وأفادت حلبي أن من بين إيجابيات هذه الفترة اتجاه الشركات إلى التعاون فيما بينها.

أما عضو هيئة التدريس في جامعة كوليج لندن الدكتورة ماجدة هيرشاوي، فتحدثت عن التركيز على ريادة الأعمال في عملية تطوير برنامج ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة بحيث يتفهم الطالب الأبعاد المختلفة لتأسيس المشروعات .

وقالت د. هيرشاوي: "إن ريادة الأعمال ليست أخذ المخاطرة فقط، بل هي عملية تعتمد على منظومة متكاملة تأتي في مقدمتها الدراسات السوقية، وجمع البيانات وتحليلها قبل البدء بالمشروع".

واستعرض عضو هيئة التدريس في جامعة تيلبيرغ بهولندا الدكتور نونو أوليفرا، تجربته البحثية في رصد عقبات رواد الأعمال خلال فترة الجائحة، وتقديم إرشادات ونصائح لهم من خلال تطبيق إلكتروني (Kolibrie ).

وأشار د. أوليفرا إلى أن رواد الأعمال في بلاده متحفظون لا يطلبون المساعدة عادة، ويعتمدون على أنفسهم في إيجاد حلول لمشكلات، لذلك فإن تجربة التطبيق جاءت متوافقة مع هذه الطبيعة .

ومن ناحيتها، دعت رئيسة اللجنة المنظمة للمنتدى مديرة منصة ريادة الأعمال الرقمية (DERC) الدكتورة نورة الغتم، الطامحين إلى دخول عالم ريادة الأعمال للتحلي بروح التحدّي وعدم الاستسلام في حال تعثر المشروع، مؤكدة أهمية المرونة والانفتاح على التغيير في المنتج أو النشاط .

وأفادت بأن الدراسات العالمية تشير إلى أن مشروعين فقط من كل عشرة يكون حليفها النجاح، وأن أفضل وسيلة للمضي قدماً تنويع المشروعات والأفكار .