عقدت شركة بتلكو (الرمز التجاري: بتلكو) الاجتماع السنوي لجمعيتها العامة العادية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 ("العام") اليوم، وتبع ذلك اجتماع الجمعية غير العادية للحصول على موافقة المساهمين على التعديلات المقترحة على عقد التأسيس والنظام الأساسي لشركة بتلكو.

وقد تمّ عقد الاجتماع عن بُعد حيث تمّ بثه مباشرةً من مقر الشركة الرئيسي في الهملة عبر منصة الاتصال المرئي وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة شركة بتلكو والرئيس التنفيذي ولرئيس التنفيذي للشؤون المالية، الذين قاموا بعرض أبرز الإنجازات المالية والتشغيلية للمساهمين وللرد على الأسئلة المطروحة. وحضر الاجتماع السيد جمال فخرو المدير العام لشركة KPMG Fakhro بصفتها المدقق الخارجي لحسابات شركة بتلكو، بالإضافة إلى ممثلين من بورصة البحرين.

تم خلال اجتماع الجمعية العامة العادية السنوية الواحد والأربعين، الحصول على موافقة المساهمين على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن العام بقيمة 49.8 مليون دينار بحريني (132.1 مليون دولار أمريكي) بقيمة 30.0 فلسًا للسهم الواحد، حيث تم دفع 13.5 فلس منها مسبقًا خلال الربع الثالث من العام 2020، والـ 16.5 فلسًا المتبقي عن كل سهم خلال الأسابيع القادمة.



وبهذه المناسبة، صرح رئيس مجلس إدارة بتلكو الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة قائلًا: "إننا سعيدين بالإعلان عن تحقيق أداء مالي قوي لشركة بتلكو خلال عام 2020 والذي بدوره ساهم في تقديم عوائد مجزية لمساهميها. إن رفع قيمة حقوق المساهمين كان على رأس أولوياتنا لعام 2020 ونفتخر جدًا عن زيادة ربحية السهم لهذا العام."

وأضاف قائلًا: "حرصت بتلكو على التكيّف السريع مع الظروف الاستثنائية التي شهدناها خلال عام 2020، حتى تتمكن من تحقيق الأهداف الاستراتيجية، والتي ترتكز على الإدارة الدقيقة للمصاريف وهو ما نجم عنه انخفاض المصروفات التشغيلية بنسبة 10% على أساس سنوي، وساهم في زيادة صافي الأرباح بنسبة 10% مقارنة بعام 2019. كما انعكست هذه الجهود المبذولة على مدى تحسن كل من: الأرباح التشغيلية والأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) والتي زادت بنسبة 7% و9% لكل منهما على التوالي وعلى أساس سنوي."

"وشهد عام 2020 أيضًا ارتفاع كبير في سعر سهم بتلكو، حيث وصل إلى أعلى مستوى له منذ عام 2011، حيث تفوق على مؤشر بورصة البحرين بنسبة 55% ولا يزال قوي مما يعكس ثقة السوق والمستثمرين في شركة بتلكو."

وأضاف قائلًا: "أود أن أعرب عن خالص تقديري لأعضاء مجلس الإدارة على التزامهم خلال عام 2020 وحرصهم على خدمة مصالح المساهمين، كما أتقدم بالشكر لفريق الإدارة التنفيذية ببتلكو وجميع منتسبي الشركة التي ساهمت في تحقيق أداء مالي وتشغيلي قوي."

واختتم رئيس مجلس الإدارة قائلًا: " أود أن أعرب عن تقديري العميق للمساهمين على ثقتهم الكبيرة بشركة بتلكو وبرؤيتها، ولدينا تطلعات إيجابية جدًا نحو المستقبل، ونحرص على مواصلة تحقيق العوائد القوية لهم."

ومن جانبه، صرح الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو ميكيل فينتر قائلًا: " حافظنا على استثمارنا في التقنيات المتطورة والخدمات الرقمية وحلول الاتصالات، ونحن مسرورون بالتقدم الذي حققناه في هذا الجانب. لقد حققنا إنجازات عديدة، من أبرزها كونها الشركة الأولى في التغطية الوطنية لشبكة الجيل الخامس 5G في البحرين ولتتوفر لنحو 95% من السكان. ونجحنا بتحقيق إنجاز آخر فيما يرتبط بأهدافنا المتعلقة بمراكز البيانات، وذلك بإطلاق أكبر مركز بيانات للقطاع التجاري البحرين، حيث يساهم كلا الإنجازين في نمو الاقتصاد الرقمي للمملكة."

"سنستمر في التركيز على رؤية الشركة وأهدافنا الاستراتيجية والالتزام بتنفيذ خططنا المقدمة إلى مجلس الإدارة وبما يتماشى مع توقعات المساهمين."