موقع الباحثون العراقيون


أصدر مركز السيطرة على الأمراض دراسة جديدة تظهر أن انتقال الفيروس المسبب للوباء العالمي قد انخفض بنسبة تصل إلى 96.5% عند ارتداء كل من الأطراف المصابة وغير المصابة أقنعة جراحية – مثبتة بإحكام على الوجه – مع طبقة من القماش فوقها.

ارتداء القناع يساعد في تقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا، لكن ارتداء قناع جراحي محكم أكثر – أو وضع قناع من القماش فوق القناع الجراحي لتشكيل طبقة ثانية – يمكن أن يزيد بشكل كبير من معدل الحماية لكل من مرتديها والآخرين، وفقًا لدراسة جديدة نشرها مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

أعلن مدير مركز السيطرة على الأمراض روشيل ب. والينسكي النتائج الجديدة التي توصلت إليها الوكالة خلال إحاطة إعلامية بالبيت الأبيض يوم الأربعاء حول فيروس كورونا – حيث حثوا الناس في الولايات المتحدة على ارتداء “قناع مناسب” من طبقتين على الأقل، وفقًا لمجلة نيويورك تايمز.


قال والينسكي: “مع استمرار ارتفاع عدد الحالات ودخول المستشفيات والوفيات إلى حد كبير، لم يحن الوقت الآن للتراجع عن ارتداء الأقنعة”.

حتى 1 فبراير، فرضت 14 ولاية ومقاطعة كولومبيا قواعد إجبارية لارتداء الأقنعة – مما يجعل ارتداء الأقنعة شرطًا قانونيًا للوصول إلى الممتلكات الفيدرالية، بالإضافة إلى مراكز النقل المحلية والدولية.

على الرغم من أن فعالية الأقنعة ظلت عالية، إلا أن هذا التصنيف الجديد البالغ 96.5% سينخفض بشكل حاد لمن يرتدونها بشكل فضفاض – مما يخلق حوافًا مفتوحة حيث يمكن للهباء الجوي وقطرات الجهاز التنفسي الدخول والخروج بحرية. أصبح العام الماضي مرهقًا للجميع بشكل متزايد، ولكن نظرًا لأن اللقاحات القابلة للتطبيق على المتغير الاول يتم تداولها واللقاحات الثانوية قيد الإعداد، يبقى الأمر متروكًا للجميع لتقليل الانتشار السريع لفيروس كورونا في المراحل النهائية الوباء العالمي.