شاركت شركة بنفت، الشركة الرائدة في مملكة البحرين واللاعب الرئيسي في مجال المعاملات المالية الإلكترونية على مستوى المنطقة، في ورشة عمل افتراضية قام بتنظيمها صندوق النقد العربي مؤخرًا تحت عنوان " قواعد اعرف عميلك الإلكترونية وإلحاق العملاء عن بُعد " بهدف تقديم المنصة الوطنية اعرف عميلك إلكترونيًا (eKYC).

تأتي مشاركة الشركة في الورشة ضمن إطار عرض وتسليط الضوء على التطبيق الناجح للنموذج في البحرين. وقد تم عقد الفعالية الافتراضية على مدار يومي الأربعاء والخميس 24-25 مارس 2021، وسط حضور أكثر من 200 شخصية من مختلف القطاعات، بما في ذلك البنوك المركزية والهيئات التنظيمية والبنوك والمؤسسات المالية والشركات من مختلف القطاعات والهيئات الحكومية.

هذا وقد قدمت حصة حسين، المدير العام المساعد لمركز البحرين للمعلومات الائتمانية، عرضًا خلال الورشة قامت عبره بتسليط الضوء على اعتماد تقنية سلسلة الكتل، أو ما يعرف ببلوك تشين، للامتثال لقواعد eKYC. وشاركت السيدة حصة حسين الحضور آراءها حول القيم المضافة الرئيسية لـ eKYC من حيث التكلفة وتوفير الوقت وتسهيل الإعداد الرقمي مع الامتثال للمتطلبات التنظيمية. كما اقترح العرض الذي قدمته حالة استخدام بيانات "eKYC" التي يمكن مشاركتها بين المؤسسات المالية والمشاركين في المنصة من خلال تقنية بلوك تشين ومزايا استخدام التكنولوجيا بعدة طرق.



يشار إلى أن منصة eKYC الخاصة بشركة بنفت قد تم تدشينها في العام 2019 تحت إشراف مصرف البحرين المركزي وبالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية (IGA)، وقد مكنت هذه التقنية المؤسسات المالية والهيئات النقدية من الوصول لوجهات نظر الشمول المالي للمصادقة الإلكترونية على هويات العملاء قبل منحهم الخدمات المالية، إضافة إلى معلومات eKYC للعملاء من الأفراد والشركات.

علاوة على ذلك، يعتبر المشروع فريدًا من نوعه إقليميًّا، وقد ساهم في تسهيل التسجيل الذاتي والتقدم للحصول على الخدمات المالية إلكترونيًا بطريقة أسهل وأكثر فعالية من حيث التكلفة. ويهدف المشروع إلى تمكين وتوسيع خيارات المصادقة بالمفاتيح الإلكترونية والبيومترية للقطاع الخاص، وأن يكون عامل تيسير مهم في إحداث تحول رقمي في مجال التكنولوجيا المالية.

وبهذه المناسبة، علقت حصة حسين قائلة: "يسعدنا تقديم مثل هذا الحل المهم ومشاركة تجربة البحرين مع المساهمين الآخرين في صندوق النقد العربي. نحن حريصون على المساعدة في جعل البحرين مركزًا إقليميًا للتكنولوجيا المالية والابتكار. ومن المتوقع أن يكون لتقنية البلوك تشين دورًا رئيسيًّا في في تبسيط عمليات مكافحة غسيل الأموال وeKYC."

وأضافت قائلة: "تتمتع شركة بنفت برؤية مستقبلية نافذة ونعمل دائمًا على تطوير الحلول الرقمية. حققت ورشة العمل نجاحًا كبيرًا وتم تلقي ردود فعل إيجابية من المشاركين. تعكس جهودنا الاستباقية التزامنا الراسخ بدفع التحول الرقمي في المملكة عبر مختلف القطاعات بما يتماشى مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030."

إلى ذلك، ستسمح المنصة أيضًا باستخدام المزيد من الخدمات الرقمية والخدمات عبر الإنترنت، حيث أصبحت أهمية تقنية eKYC أكثر أهمية في ظل تداعيات التفشي العالمي لوباء فيروس كورونا (كوفيد-19)، وبروز الحاجة إلى الخدمات المالية الرقمية بسبب تدابير التباعد الاجتماعي تسارعًا لافتًا، بما في ذلك الامتثال للمتطلبات التنظيمية الخاصة بضم العملاء من خلال استيعاب التغييرات اللازمة.