ذكرت شركة «فايزر» الأميركية اليوم، أن اللقاح الذي تنتجه مع شركة «بيونتك»، فعال جداً مع المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا، وتصل نسبة الفعالية إلى 100 %.

وأشارت الشركة أنه لم يتم العثور على إصابات بين الأطفال الذين تلقوا اللقاح في تجربة سريرية حديثة، أنتجوا استجابات قوية للأجسام المضادة ولم يتعرضوا لأي آثار جانبية خطيرة.

تفاصيل التجربة



تضمنت التجربة 2260 مراهقًا تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا، وتلقى الأطفال جرعتين من اللقاح بفارق ثلاثة أسابيع - نفس الكميات والجدول الزمني المستخدم للبالغين - أو دواء وهمي من الماء المالح.

سجل الباحثون 18 حالة إصابة بفيروس كورونا في مجموعة الدواء الوهمي، ولم يكن أي منها بين الأطفال الذين تلقوا اللقاح.

وقالت أنجيلا راسموسن، عالمة الفيروسات التابعة لجامعة جورج تاون، إن «قلة عدد الإصابات تجعل من الصعب أن تكون محددًا للغاية بشأن فعالية اللقاح لدى السكان بشكل عام».

ورغم ذلك فقد، أنتج المراهقون الذين تلقوا اللقاح ما يقرب من ضعف مستويات الأجسام المضادة في المتوسط​​، مقارنة بالمشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عامًا في تجربة سابقة للبالغين. لقد عانوا من نفس الآثار الجانبية البسيطة مثل المشاركين الأكبر سنًا، على الرغم من رفض الشركات أن تكون أكثر تحديدًا.

رأي الخبراء

وقالت أكيكو إيواساكي، أخصائية المناعة في جامعة ييل، إنها توقعت أن تكون مستويات الأجسام المضادة لدى المراهقين مماثلة لتلك الموجودة لدى الشباب، مضيفة: «لكنهم يحصلون على مستويات أفضل من اللقاحات هذا أمر لا يصدق حقًا».

حذرت هي وخبراء آخرون من أن اللقاح قد يكون أقل فعالية لدى الأطفال والبالغين ضد بعض المتغيرات التي يتم تداولها في الولايات المتحدة.

بدأت شركتا فايزر و بيونتك تجربة سريرية للقاح للأطفال دون سن 12 عامًا وبدأت في تلقيح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا الأسبوع الماضي فقط.

يخطط علماء الشركة لبدء اختبار اللقاح الأسبوع المقبل حتى على الأطفال الأصغر سنًا، الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 5 سنوات، تليها تجارب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى سنتين.

وتخطط شركتا فايزر و بيونتك لطلب من إدارة الغذاء والدواء تعديلاً على تصريح الاستخدام الطارئ للقاح، على أمل البدء في تلقيح الأطفال الأكبر سنًا قبل بداية العام الدراسي المقبل.

عودة الحياة

ونتائج التجربة هذه قد تسرع عودة الحياة الطبيعية لملايين العائلاتفي كل أنحاء العالم، اعتمادًا على الموافقة التنظيمية، يمكن أن تبدأ التطعيمات قبل بداية العام الدراسي المقبل لطلاب المدارس الإعدادية والثانوية وأطفال المدارس الابتدائية بعد فترة ليست طويلة.

أعلنت الشركة عن النتائج في بيان صحفي لم يتضمن بيانات مفصلة من التجربة، والتي لم تتم مراجعتها أو نشرها في مجلة علمية بعد.

تصل الأخبار السارة حتى في الوقت الذي تسجل فيه الولايات المتحدة ارتفاعًا مقلقًا في الإصابات، ويجدد مسؤولو الصحة دعواتهم للأميركيين بالاهتمام بالاحتياطات والتطعيم.

وقالت الدكتورة روشيل والينسكي، مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يوم الإثنين، إن تزايد عدد الحالات جعلها تشعر بان الوضع أصبح صعباً جداً».

وحث الرئيس بايدن الأمريكيين على الاستمرار في ارتداء الكمامات، بغض النظر عن ما قد يقوله مسؤولو الدولة.

وتيرة التطعيم

تتسارع جهود التطعيم في جميع أنحاء البلاد. اعتبارًا من يوم الثلاثاء، تلقى 29 بالمائة من البالغين جرعة واحدة على الأقل من لقاح فيروس كورونا، وتم تلقيح 16 بالمائة بالكامل، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

لكن لا يمكن للولايات المتحدة أن تأمل في الوصول إلى مناعة القطيع - النقطة التي تنتشر فيها المناعة بشكل كبير بحيث يبطئ الفيروس زحفه بين السكان - دون تلقيح الأمريكيين الأصغر سنًا، كما يقول بعض الخبراء.

يمثل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا حوالي 23 بالمائة من السكان في الولايات المتحدة.