مريم بوجيري


أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، أن الوزارة تتبع حزمة من الإجراءات والمعايير لضمان الأمن والسلامة لتخفيف أو منع المخاطر التي يتعرض لها العاملون في محطات الصرف الصحي.

وأوضح في رده على سؤال لعضو مجلس النواب سيد فلاح هاشم، أن الوزارة تحرص على أهمية توفير بيئة عمل صالحة وسليمة وملائمة وفق المواصفات والمعايير المعتمدة عالمياً فيما يتعلق بسلامة العاملين في خطوط الصرف الصحي، حيث يتم تنفيذها وفق شروط واضحة ومتطلبات السلامة والأمن في كل مايتعلق بأعمال تنفيذ وإدارة أي مشروع، حيث تنحصر مسؤولية الوزارة في التأكد من وجود البيئة الآمنة والتزام المقاول بتنفيذ المتعاقد عليه من أعمال.

كما أن الوزارة تطبق معايير التحكم في الدخول إلى المحطات من خلال نظام تصريح دخول محكم وإخضاع جميع نقاط الدخول إلى خطوط الصرف الصحي "غرف التفتيش"، إلى نظام تصريف عمل محكم لضمان سلامة العاملين نظراً لخطورة هذه المنشآت وماقد ينتج عنها.


وأوضح أن الوزارة، لديها دليل إجراءات معتمد بما يتماشى مع المتطلبات المنصوص عليها في التشريعات الوطنية والدولية المختلفة المتعلقة بالصحة المهنية والسلامة، مبيناً أنها تتشدد في التأكد من كفاية إجراءات السلامة عند منح تصاريح العمل المطلوبة في الأماكن الخطرة أو المرتفعة المخاطر أو الضيقة أو المغلقة، وتتأكد من توفر الأدوات وأجهزة السلامة وأنظمة الإنذار الشخصية لدى العاملين في هذه المواقع، ووجود عمالة مدربة على العمل وعلى استخدام هذه الأجهزة.

ومن أهم الأدوات والإجراءات التي يشترط قسم الأمن والسلامة بالوزارة توفرها قبل منح تصريح العمل للشركة المطالبة للتصريح وجود أجهزة قياس للغازات للتأكد من وجود شهادات فحص لها تثبت صلاحيتها، وإصدار تصريح للعمل لمهمة ووقت محددين، إلى جانب وجود خطة واضحة لإجراءات إغلاق أو وقف العمليات الجارية في موقع العمل من جميع الجهات.

كما يشترط وجود حامل ثلاثي القوائم مع شهادة فحص، ومروحة للتهوية مع شهادة الفحص، وحزام السلامة مع شهادة فحص الأصفاد، وسلم مع شهادة فحص، وعربة تنفس اصطناعي واسطوانتي أوكسجين واسطوانة أوكسجين إضافية مع شهادة فحص، بجانب معدات مكافحة الحريق مع شهادات صلاحية.

وفيما يتعلق بإجراءات الوزارة للتأكد من كفاءة المصرح لهم بالعمل والتدريب الواجب تحصلهم عليه، أكد أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تقوم بتحديد واعتماد جهات التدريب لأمور الصحة والسلامة في المملكة، كما تقوم شؤون الأشغال بتزويد الإدارات والأقسام المعنية بذلك من خلال قسم الأمن والسلامة، ويتم مراجعة شهادات كلاً من المشرف التابع للمقاول ويتم تقييم واعتماد مسؤول الصحة والسلامة لمشاريع شؤون الأشغال من قبل الأقسام المعنية للتأكد من صلاحية تلك الشهادات ومخرجات عملية التدريب الذي تم تلقيه من هذه الجهات المعتمدة كإحدى شروط إصدار تصريح دخول الأماكن المغلقة.

ويتم سحب موافقة مسؤول الصحة والسلامة التابع للمقاول، بعد إجراء التحقيق وتحديد مدى مسؤوليته عن هذا التقصير وبعد التأكد من اتباع كافة إجراءات الأمن والسلامة وأن هذه المخالفة تمت نتيجة خطأ شخصي أو إهمال أو تقصير في اتباع الإجراءات ويصل الأمر إلى إيقاف العمل تماماً بالمشروع حتى إزالة المخالفة واتباع الإجراءات اللازمة في الموقع.