سماهر سيف اليزل


كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، أن برامج تطوير الطرق والبنية التحتية للدائرة الثالثة بالمحافظة الشمالية تقدر بـ 269000 دينار، لعشرة مشاريع في مجال الصيانة والتطوير لمجمعات الدائرة سيتم اعتمادها في ميزانية 2021-2022.

وأوضح أن لدى الوزارة برنامج توصيل المجمع 557 بمنطقة البديع بشبكة الصرف الصحي، مشيرا إلى أن تنفيذ البرنامج يعتمد على ما سيتم اعتمادة في دورة الميزانية 2021-2022 ، وفق أولويات العمل التي سيتم وضعها، مبينا أنه تم الانتهاء من إعداد التصاميم والمشروع مدرج ضمن مشاريع الوزارة لهذه الميزانية.

وفيما يتعلق بالمناطق المتبقية، أوضح أن توصيلها بشبكة الصرف الصحي يعتمد على إنشاء خط رئيس من منطقة الهملة إلى بوري، لخدمة عدد من مجمعات الهملة في السنوات المستقبلية.


وأضاف الوزير في رده على سؤال للنائب عبدالله الدوسري، بشأن استكمال مشروع الصرف الصحي وتصريف المياه، أن الوزارة في طور إعداد الدراسات اللازمة لجميع مناطق البحرين لتنمية شبكة الطرق والبنية التحتية، بالإضافة إلى مشروعين لتوسعة شارع البديع والجنبية ضمن برنامج تنمية دول مجلس التعاون الخليجي، وتشمل هذه المشاريع أعمال إنشاء شبكة لتصريف مياه الامطار ضمن مشاريع البنية التحتية في الدائرة الثالثة في المحافظة الشمالية.

وبشأن مشروع إنهاء مشكلة صب مياه الصرف الصحي في بحر الجسرة، أوضح، أنه سيتم إلغاء محطة الجسرة للمعالجة والمصب الاضطراري، حيث أبرمت الوزارة عقدا مع إحدى شركات لإعداد التصاميم الهندسية لنقل مياه الصرف الصحي من المنطقة الغربية إلى محطة توبلي، ويتضمن المشروع ربط المناطق التي تخدمها محطة الجسرة بمحطة توبلي.