بحث وكيل الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة الدكتور نبيل محمد أبوالفتح الاستفادة من خبرات تايوان في قطاعي الزراعة والثروة السمكية.

جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه بالبديع، رئيس مكتب التمثيل التجاري لتايوان ODI SUN والوفد المرافق، وبحضور الوكيل المساعد لشؤون الزراعة الدكتور عبدالعزيز محمد عبدالكريم، والقائم بأعمال مدير إدارة الثروة السمكية عمار ياسر.

وفي بداية اللقاء، رحب أبوالفتح برئيس مكتب التمثيل التجاري لتايوان والوفد المرافق، معبراً عن تقديره للتعاون المشترك بين الجانبين بما يسهم في دعم جهود الوكالة في إطلاق المبادرات التي من شأنها النهوض بالقطاعات المرتبطة بالأمن الغذائي، وهي الجهود التي تحظى بمتابعة مستمرة من وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف.



واستذكر في هذا الصدد، التعاون في مجال توفير تقنيات الزراعة الحديثة، علاوة على التعاون الذي تم العام الماضي على صعيد تدريب مجموعة من البحرينيين على تقنيات الاستزراع السمكي من خلال دورة تدريبية شملت جوانب نظيرة في البحرين علاوة على التدريب العملي في تايوان.

واستعرض أبوالفتح الجهود المبذولة لتنفيذ مشروعات تسهم في تحقيق الأمن الغذائي انطلاقا من التوجيهات الملكية السامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، وذلك بإنشاء شركة حكومية تحتضن جميع المشاريع التي سيتم تدشينها في المواقع المختلفة، والتي تم تخصيصها لإقامة مشاريع الأمن الغذائي في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية بشأن الأمن الغذائي.

وأوضح أن الشركة الحكومية المزمع تأسيسها ستضم قطاعي الزراعة بدون تربة والاستزراع السمكي، ومن المؤمل أن تساهم الشركة في زيادة ورفع مستوى الإنتاج الزراعي والسمكي وذلك بما نسبته 10% بالنسبة للإنتاج الزراعي لتصبح نسبة المساهمة 20% من الاكتفاء المحلي، و12% بالنسبة للإنتاج السمكي لتصبح نسبة المساهمة 62% من الاكتفاء المحلي.

من جهته، أكد الوفد التايواني الاستعداد لتقديم الدعم الفني اللازم لرفد توجهات الوكالة في مجالي الزراعة بدون تربة والاستزراع السمكي، مؤكداً الاستعداد لتوفير الخبرات التايوانية اللازمة لإنجاح هذه المساعي.