أعلنت بورصة البحرين عن بدء النسخة الأولى من برنامج أسواق المال للتدريب المهني، مؤخرا، بمشاركة 8 متدربين من أصل أكثر من 470 من المتقدمين للبرنامج.

ويعد برنامج أسواق رأس المال للتدريب المهني برنامج تدريب عملي واستثماري يستهدف الخريجين والمواطنين من الشباب المهتمين باكتساب المعرفة العملية والعلمية في قطاع رأس المال مما يتماشى مع جهود بورصة البحرين لتعزيز الثقافة المالية والوعي الاستثماري لدى مختلف الفئات العمرية

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة "إننا سعداء لبدء النسخة الأولى من برنامج أسواق المال للتدريب المهني الذي يأتي استكمالا لبرامج ومبادرات بورصة البحرين الرامية لتعزيز الثقافة المالية والوعي الاستثماري، مستهدفاً شريحة أوسع من فئات المجتمع".



وأعرب الشيخ خليفة عن ترحيبه بالمتدربين المنضمين للنسخة الأولى من البرنامج متمنيا لهم الاستفادة التامة من البرنامج التدريبي الذي تم تصميمه بعناية لمنح المتدربين خبرة عملية شاملة التي من شأنها أن تساهم في تعزيز مهاراتهم ومعرفتهم حول سوق المال البحريني وقطاع أسواق رأس المال على حد سواء. كما قدم الشكر لأعضاء مجالس الإدارة والإدارات التنفيذية في الشركات المدرجة والمؤسسات المشاركة الأخرى لدعمها برنامج أسواق المال للتدريب المهني عبر تنظيمهم لاجتماعات الطاولة المستديرة مع أهم صناع القرار في قطاع رأس المال.

ويهدف البرنامج إلى وصل الفجوة بين الجانبين العلمي والعملي لدى المتدربين من خلال فترة تدريبية تمتد إلى 6 أشهر من العمل سيمضيها المتدربون في بورصة البحرين وشركة البحرين للمقاصة كمتدربين بدوام كامل، مستفيدين من التدريب العملي المتقدم في مهارات التداول والورش التدريبية حول قطاع رأس المال وأساليب البحث والتحليل المالي، كما سيستفيد المتدربون أيضًا من فرصة التواصل مع صناع القرار على أعلى مستوى والاستفادة من خبرتهم في سوق رأس المال.

وستتضمن فترة العمل والتدريب التناوب الوظيفي في بورصة البحرين وشركة البحرين للمقاصة، حيث سيتضمن التناوب بين إدارات مختلفة تشمل كلاً من (إدارة عمليات التداول، وإدارة الإدراج والإفصاح، وإدارة التسويق وتطوير الأعمال ووحدة الاستثمار والمرابحة)، مما سيمكن المتدربين من فهم سير الأعمال في مختلف الإدارات على حده، الأمر الذي سيساهم في منحهم خبرة عملية تمكنهم من تعزيز مهاراتهم ومعرفتهم حول سير العمليات في سوق المال البحريني بشكل خاص وفي قطاع أسواق رأس المال بشكل عام. كما سيزود البرنامج المتدربين بالخبرة العملية وبمجموعة من المهارات اللازمة للتوظيف بهدف إنتاج جيل من المهنيين على درجة عالية من الجهوزية للعمل والمعرفة المالية المتقدمة وعالية المستوى في قطاع أسواق المال.

وكانت بورصة البحرين قد أعلنت عن انطلاق برنامج أسواق المال للتدريب المهني وفتح باب التسجيل أمام الراغبين بالمشاركة في البرنامج في منتصف شهر فبراير الماضي، حيث اشتمل البرنامج على 3 مراحل لتقييم طلبات المشاركة في البرنامج تم خلالها قياس أداء وتقييم المشاركين من خلال إجراء اختبارات لقياس الأداء وعبر المقابلات الشخصية، بهدف اختيار القائمة النهائية للمترشحين للمشاركة في البرنامج.

وسيحصل المتدربون ممن استكملوا البرنامج على شهادة مشاركة وخطاب تقييم لبيان مهاراتهم ومواطن القوة الرئيسية لديهم من أجل تعزيز فرص توظيفهم في المجالات الملائمة ذات العلاقة بأسواق رأس المال مستقبلاً.