جولة "افتراضية" .. العاصمة السبّاقة.. وذكريات رمضان

العاصمة – متحف المنامة الرقمي

أعلنت منصة متحف المنامة الرقمي "حكاية المنامة" عن إطلاقها حزمة جديدة من برامجها الرقمية المتميزة، خلال شهر رمضان المبارك، بالتعاون مع عدد من الجهات الرسمية والأهلية .



وأفاد مدير فرق العمل بمتحف المنامة الرقمي ومؤسس المشروع السيد فاضل آل شرف بأنه سيتم عرض برنامج خيوط الحكاية الذي سيأخذ المشاهد لجولة افتراضية داخل أحياء وفرجان المنامة القديمة في ١٧ حلقة، معززة بتصوير حديث ومشاهد قديمة وتعليق صوتي يقرأه الإعلامي محمد لوري، يكشف خلال هذا البرنامج أسباب تسميات الفرجان القديمة، وتسليط الضوء على أبرز الذكريات وأبرز المعالم الحضارية والعمرانية في هذه الفرجان التي تعد من أبرز ملامح البحرين، ليقف المشاهدين على أبرز محطات النسيج الاجتماعي وأواصر الترابط بين العوائل، مع التركيز على المعالم والآثار التي تركها السكان كبقايا ذاكرة.

وقال آل شرف إنه سيتم إطلاق مواسم جديدة من خمس برامج رئيسية ومتنوعة تبدأ ببرنامج "كان يا منامة" الذي سيقدمه الباحث الأستاذ يوسف صلاح الدين .

وأوضح أن فكرة الموسم الثاني للبرنامج تقوم على الإحتفاء ببدايات العاصمة المنامة، وأدوارها الريادية التي تميزت بها هذه المدينة العريقة، وتأسيس الدولة الحديثة وأسبقيتها على كثير من العواصم الخليجية والعربية.

وأكد أن المنامة تميزت بأسبقيتها على العديد من العواصم الخليجية والعربية بتأسيس أول بلدية، وإنشاء أول بنك، وبناء أول كنيسة، وأول شبكة اتصال، وأول محطة للبرق، وتأسيس أول إذاعة، وبناء وأول مستشفى، وأول سينما، وأول جمعية نسائية وغيرها من الأحداث الريادية.

واستطرد آل شرف "ستكشف الدكتورة دلال الشروقي من خلال برنامج "مشاهد وشاهد" أبرز ملامح الشهر الفضيل في السابق مع أهم الذكريات والحكايا، وستنقل العديد من المشاهد التي تعج بعبق الماضي المليء بالمناسبات الهامة والأحداث الكبيرة وتسليط الضوء على أبرز ملامح الأواصر الاجتماعية والإنسانية في الشهر الفضيل بالعاصمة المنامة.

وقال: "استكمالا لباقة البرامج سيتعرف المتابعون على العديد من الشخصيات من خلال برنامج "وجوه من المنامة" الذي يسرد بالصور والوثائق سيرًا هامة لشخصيات من المنامة، كما سيتم إطلاق مسابقة ذاكرة المنامة بشكل اسبوعي.

يذكرأن الحكاية قدمت في مواسمها الأولى عناوين مختلفة أخرى قام بتقديمها شخصيات متخصصة كالأستاذ إبراهيم بشمي والدكتور نادر كاظم والدكتور محمد السلمان والفنان الأستاذ عبد الكريم العريض، كما ضم فريق عمل البرامج المصور الأستاذ محمد المخرق ،عقيل المسقطي، هدى المدحوب، جمانة القصاب، أحمد آل شرف، سارة نجيب، ونجيب المخرق .

واستطاع مشروع حكاية المنامة بمبادراته التطوعية توثيق أكثر من 500 سيرة لأهالي العاصمة من الرجال والنساء الذين تركوا بصمات في نهضة مملكة البحرين بين مصورة ومطبوعة، بالإضافة إلى الإنتاجات التي توثق تاريخ المنامة العريق من خلال البرامج التي تعرض "رقميًا" عبر الموقع الرسمي لمتحف المنامة وقنوات التواصل الاجتماعي، ويفخر مشروع "متحف المنامة الرقمي" بفوزه بجائزة الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة كأفضل مشروع تطوعي في مملكة البحرين.