أعلنت إذاعة وتلفزيون البحرين عن الدورة البرامجية لشهر رمضان الكريم 1442 هـ، والتي تتضمن مجموعة كبيرة من البرامج المباشرة والمسجلة والدراما والسهرات والفواصل.

وكشف السيد يونس سلمان، مدير إذاعة البحرين، أن ضمن المسلسلات الإذاعية التي تم إعدادها لهذه الدورة مسلسل "أم سحنون"، وهو مسلسل كوميدي شعبي مكون من 22 حلقة يناقش القضايا المحلية التي تهم المواطن في قالب كوميدي، وفي كل حلقة تتعرض الحجية "أم سحنون" إلى موقف جديد يسلط الضوء على إحدى القضايا في المجتمع، المسلسل من تمثيل الفنانة هدى سلطان والفنان أحمد مبارك، ومن إعداد الكاتب والصحافي أسامة الماجد وإخراج عبدالله الشوملي، ويبث على البرنامج العام وبحرين إف.إم.

صور


وأضاف مدير الإذاعة أن المستمع لإذاعة البحرين على موعد مع المسلسلات التاريخية من خلال مسلسل "قناديل الحكايات" في نسخته الثانية، ويقدم المسلسل شخصيات أثرت في التاريخ والنهضة العربية، ويركز على تعزيز القيم العربية الأصيلة، وهو من تمثيل كوكبة من الفنانين البحرينيين وإخراج راشد سند، ويبث على البرنامج العام وبحرين إف.إم.

وفيما يتصل بالمسابقات أشار سلمان إلى أن إذاعة البحرين ستقدم خلال الدورة الرمضانية ثلاث مسابقات رئيسية وهي "حلية الماهر"؛ وهي مسابقة في تلاوة القرآن الكريم تبث يومياً على الهواء من الساعة الثانية إلى الثالثة مساءً على موجة القرآن الكريم، ومقسمة على معايير الصوت والمقامات والتجويد والوقف والابتداء، ومن تقديم الشيخ فريد التوني.

صور


أما المسابقة الثانية فهي مسابقة "بابا فايز" وهي مسابقة مخصصة للأطفال من عمر 5 حتى 17 سنة، وتهدف إلى تعزيز الثقافة الوطنية عبر فقرات متنوعة متعلقة بمملكة البحرين، وتاريخها، وإنجازاتها، وشخصياتها الوطنية، ومدنها، وقراها، وحرفها التقليدية، وتبث المسابقة على موجة البرنامج العام، والمسابقة من تقديم فايز السادة.

وأضاف بأن مسابقة "اللاتري"، وهي مسابقة شعبية تعرف الأجيال بالتراث البحريني الأصيل، وجميع فقراتها تراثية تتناول المناطق والشخصيات والأدوات والأغراض التراثية والأشعار والمواويل والمواقف والحكايات القديمة، وهي من تقديم عماد عبدالله وسيما العريفي، وتبث على موجة بحرين إف.إم من التاسعة وحتى الحادية عشر مساء.

وأوضح مدير الإذاعة أن الدورة البرامجية الإذاعية خلال شهر رمضان المبارك تتضمن أيضاً مجموعة من البرامج التي تتناسب مع روح الشهر الفضيل والجوانب الترفيهية والثقافية والتوعوية ومنها برنامج "بقيمنا نرتقي"؛ حيث يستعرض كل يوم قيمة من القيم المجتمعية والإنسانية بطريقة مشوقة وبسيطة، والبرنامج من تقديم نسرين معروف إخراج عبدالناصر النعار، ويبث على البرنامج العام وبحرين إف.إم.

ومن البرامج الرمضانية لهذا العام برنامج "برادايم" في نسخته الثانية، وهو برنامج اجتماعي شبابي بقالب جدلي خفيف يتناول في هذه النسخة مواضيع الشباب المراهق وكيفية علاجها، مثل التخصص الجامعي، الادخار، المخاطرة في تحقيق الأهداف وغيرها من الموضوعات التي تهم الشباب، ويتضمن استطلاعات لرأي الجمهور وتتراوح مدته بين 10 إلى 15 دقيقة ويضم فريق العمل فيه كل من آلاء البناء وناصر جبر وصابر السعيد، ويبث على البرنامج العام وبحرين إف.إم.

برنامج "في خلقه شؤون"؛ وهو برنامج يتحدث عن حكمة الله في مخلوقاته (طيور، حشرات، حيوانات وعوامل طبيعية) والتركيز على الحكم الربانية والعظات والعبر المتعلقة بهذه المخلوقات في القرآن الكريم، ويضم فريق العمل فيه آلاء البناء حسن كريم وإخراج محمد التميمي، ويبث على البرنامج العام وبحرين إف.إم.

أما برنامج "كلوا واشربوا" فيتناول خلال عشر دقائق المواضيع المتعلقة بالغذاء التي ذكرت في القرآن الكريم، إضافة إلى إلقاء الضوء على مواضيع قرآنية متعلقة بسلامة الأغذية والأمن الغذائي، والبرنامج من تقديم الدكتور زكريا خنجي وإخراج إبراهيم تلفت، ويبث على البرنامج العام وبحرين إف.إم.

أما برنامج "فتاوى رمضانية"؛ وهو برنامج يومي مباشر يتلقى أسئلة واستفسارات الجمهور، يقدمه الشيخ علي مطر وإخراج فهد الجزاف، ويبث في الفترة الدينية على جميع الموجات.

برنامج "أنا معك" وهو برنامج مسجل يهدف لإعادة برمجة الوعي بإيجابية وتفاؤل عبر توجيه رسائل تحفيزية للمستمع، من تقديم نورة أبوالشوك وإخراج حمد بوقيس، ويبث على البرنامج العام وبحرين إف.إم.

اما برنامج "صحتك حياتك" في نسخته الثانية فسيقدم نصائح رياضية وعادات صحية وأفضل الأوقات لممارسة الرياضة وتجنب المحاذير، ويضم فريق العمل كل من مريم فقيهي وخالد إبراهيم وهاني اللولو وعبدالله محسن، ويبث على البرنامج العام وبحرين إف.إم.

برنامج "أسماء الله الحسنى" فسيعرف في كل حلقة باسم من أسماء الله الحسنى وأفضلية الدعاء به، من تقديم منيرة سلمان وإخراج أحمد قمبر، ويبث عبر إذاعة القران الكريم.

برنامج "صفحات رمضانية" ويتناول شهر رمضان في التاريخ والأدب العربي والإسلامي وأبرز مظاهره ونوادره، ويضم فريق العمل فاطمة محمد وحسن الساعاتي ومحمد نعمة، ويبث على البرنامج العام وبحرين إف.إم.

أما برنامج "الأربعون النووية من كلام خير البرية" فيتناول مجموعة من الأحاديث النبوية الصحيحة المتضمنة جوامع كلام النبي صلى الله عليه وسلم، ويسلط الضوء على جوانب متعددة من الأحكام الشرعية المهمة التي بينها النبي والتي لا يستغني عنها المسلم في حياته، وهو من تقديم الدكتور راشد العسيري وإخراج عبدالناصر النعار، ويبث على البرنامج العام و بحرين إف.إم. وإذاعة القرآن الكريم.

برنامج "آداب نبوية"؛ برنامج تربوي يستعرض 30 أدباً من الآداب النبوية وكيفية توظيفها في حياتنا اليومية خلال تعامل المسلم مع كافة أطياف المجتمع، ويُقدم بالتعاون مع الشؤون الإسلامية، ويقدمه الشيخ عبدالعزيز المعاودة وإخراج آمنه راشد، ويبث على موجات البرنامج العام وبحرين إف.إم، والقرآن الكريم.

أما برنامج "قصص النبي" فيستعرض 30 قصة مختصرة من قصص النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه، ثم يعرض أهم ما يستفاد من القصة، ويُقدم بالتعاون مع الشؤون الإسلامية، ويقدمه الشيخ بلال يوسف وإخراج فهد الجزاف، ويبث على موجات البرنامج العام، و بحرين إف.إم، والقرآن الكريم.

برنامج "القرآن والبيئة"؛ يهدف إلى التعريف بالدلالات البيئية في القرآن الكريم وعلاقه المسلم بالبيئة والمحافظة عليها، وتحديد مفاهيم الخطأ والصواب من الناحية الأخلاقية بما يتعلق بالبيئة ويبين الموقف الإنساني للفرد ومسؤوليته تجاه البيئة، ويضم فريق العمل فاطمة محمد وحسن الساعاتي وراشد سند، ويبث على البرنامج العام، و بحرين إف.إم، والقرآن الكريم.

أما برنامج "الإيمان باليوم الآخر" فيتناول معنى اليوم الآخر وأهمية الإيمان به وتفصيل المباحث التي تتعلق به فيما أخبر عنه النبي صلي الله عليه وسلم، ويقدم البرنامج الشيخ محمد الكواري ويخرجه أحمد بوريان ويبث على موجات البرنامج العام، و بحرين إف.إم، والقرآن الكريم.

برنامج "أول تجربة" فيسترجع ذكريات الأشخاص في أول تجربة تعرضوا لها من خلال استعراض المواقف والصعوبات والأحاسيس والعبرة، وتقدمه فاطمة زمان ويخرجه محمد الحسن، ويبث على موجة الإذاعة الشبابية.

أما برنامج "وجودك حياة" فيركز على شخصيات نصادفهم في الحياة ويكون لهم تأثير في حياتنا بشكل كبير، رغم أن طبيعة علاقتنا بهم غير مباشرة فهم جزأ منا وإن كنا لا ندرك، البرنامج من تقديم سبيكة الشحي وإخرج محمد الدوسري، ويبث على موجة الإذاعة الشبابية.

وحول السهرات الرمضانية قال يونس سلمان إن الإذاعة استعدت بمجموعة من السهرات الإذاعية منها؛ "سهرة إف.إم ليغ" وتتناول آخر الأخبار وتحليلات الدوريات الأوروبية ودوري أبطال أوروبا، تقديم هاني اللولو وإخراج عبدالله الشوملي، وتبث يوم الجمعة على البرنامج العام، ويعاد بث السهرة يوم السبت على بحرين إف.إم.

سهرة "ما خفي أجمل"؛ وتبحث في الزوايا الأخرى المضيئة من حياة شخصيات نسائية بحرينية يقدمن عطاءات مختلفة ولهن اهتمامات خفية بعيدة عن الوظيفة أو المهنة التي يعرفن بها، يضم فريق العمل كل من شيخة الشعلان وزينب القحطاني، وتبث يوم السبت على البرنامج العام، ويعاد بثها على بحرين إف.إم يوم الأحد.

أما سهرة "على ضي الشعر" فتستضيف شعراء من البحرين والخليج وتتحدث عن تجاربهم الشعرية وحياتهم في رمضان، ويضم فريق العمل كل من يونس العيد ومحسن الحمري وأحمد صالح، وتبث يوم الأحد على البرنامج العام، ويعاد بثها على بحرين إف.إم، يوم الأثنين.

سهرة "رمضانيات" وهي برنامج منوع يتناول مجلات الطبخ والقصص التراثية والأزياء الشعبية عبر استضافة المختصين والهاوين، ويضم فريق العمل نيلة الرويعي و آمنه راشد، وتبث يوم الأثنين على البرنامج العام، ويعاد بثها على بحرين إف.إم يوم الثلاثاء .

أما سهرة "خير جليس" فتستضيف مجموعة من كبار مؤلفي الكتب وتحاورهم في مضامين مؤلفاتهم، ويضم فريق العمل يوسف محمد ومروة العريفي، وتبث يوم الثلاثاء على البرنامج العام، ويعاد بثها على بحرين إف.إم يوم الأربعاء.

سهرة "غبقة مع ملهم" تلتقي أحد الملهمين في إحدى المجالات وتحاوره في تجربته منذ البداية، ويضم فريق العمل سبيكة الشحي وراشد سند، وتبث يوم الأربعاء على البرنامج العام، ويعاد بثها يوم الخميس على بحرين إف.إم.

أما سهرة "تلاوين رمضان" فتسلط الضوء على أهم فنون وعادات وتقاليد شهر رمضان، ويضم فريق العمل يوسف الحمدان ومحمد الحسن، وتبث يوم الخميس على البرنامج العام ويعاد بثها يوم الجمعة على بحرين إف.إم.

صور


وأشار سلمان أن الإذاعة أنتجت مجموعة من الفواصل التي تتناسب وروح الشهر الفضيل للبث على البرنامج العام وبحرين إف.إم والشبابية وهي؛ الهوية الرمضانية وهي الثيمة الرمضانية التي تتفرع منها جميع الفواصل والفقرات في بث الموجات الإذاعية.

"مدينة من حدائق التاريخ" وتحكي قصصا من التاريخ الإسلامي، "ماخط القلم" وتحتوي على فقرات متنوعة كالشعر والمعلومات العامة وأقوال الحكماء والحكم والأمثال، "دقائق لصحتك" وتطرح مجموعة من النصائح الغذائية والتوعية بأهمية تطبيق الأنماط الصحية السليمة خلال شهر رمضان المبارك، "خذوا الحكمة" فواصل دينية للإجابة عن بعض تساؤلات الشباب والإجابة عنها من قبل عدد من أصحاب الفضيلة العلماء، "ريان القصيد" وهي فواصل شعرية دينية تتحدث عن الشهر الفضيل وشعائره وفضائله تتراوح مدتها ما بين دقيقة إلى دقيقين، "مواقيت الآذان" للتعريف بمواقيت رفع الآذان وبثها قبل مواعيد الآذان بفترات مناسبة.

صور


من جانبه أوضح السيد قيس حسن الدوسري، مدير إدارة التلفزيون، أنه سيتم طرح باقة مميزة من البرامج المحلية والمسلسلات الهادفة خلال شهر رمضان، والتي تلائم طبيعة الشهر الفضيل، وقال إن أبرز البرامج التي تحمل في طياتها فكرة جديدة وتعزز من الشراكة المجتمعية برنامج (تكريم الكوادر الطبية)، والذي سيعرض بعد الإفطار من اليوم الأول حتى اليوم الرابع عشر من رمضان، ثم يتم تغطية الفترة من 15 رمضان حتى نهاية الشهر الفضيل بالبرنامج الدرامي (هاشتاق شو).

مضيفاً أن باقة البرامج التي ستعرض يومياً خلال الشهر الفضيل تتضمن برامج الطبخ؛ إذ تعود السيدة أفنان الزياني للتلفزيون بتقديم فقراتها حول الطبخ والأطباق المنوعة، وكذلك برنامج الطبخ (السفرة) وهو من تقديم الشيف شوقي المسعدي، كما يعرض التلفزيون البرنامج الصحي (الليوان) وهو من إنتاج وزارة الصحة.

وحول المسابقات الرمضانية التي تميز الشهر الفضيل أشار السيد قيس الدوسري إلى أن تلفزيون البحرين سينقل على الهواء مباشرة المسابقة الرئيسية (السارية) في نسختها الثانية، وذلك بعد النجاح الكبير والتفاعل الذي شهده البرنامج العام الماضي، وتقدم المسابقة نيلة جناحي والإعلامي حسن محمد، بمشاركة الفنانة القديرة سلوى بخيت، وقال إن المشاركة ستكون مجانية من خلال تسجيل أسماء الراغبين بالاشتراك عبر رابط إلكتروني ومن ثم يتم سحب عدد من أسماء المشتركين كل ليلة للمشاركة في المسابقة والفوز بجوائز نقدية قيمة، إضافة لمسابقة القناة الرياضة التي تقدمها الإعلامية مريم بو كمال على تلفزيون البحرين يومياً.

وحول حصيلة تلفزيون البحرين من المسلسلات لهذه الدورة قال الدوسري إنه سيتم عرض المسلسل الخليجي (بيت الذل) وهو من إخراج أحمد الفردان وبطولة عبد الرحمن العقل، وأحلام حسن، ونخبة من الفنانين، كما يعرض المسلسل الخليجي (يجيب الله مطر) وهو من إخراج شائد بشير الهواري، من بطولة الفنانة البحرينية زهرة عرفات، وأحمد السلمان، ويعقوب عبد الله، ومرام البلوشي والمرحوم مشاري البلام وشهد الياسمين وميس قمر.

وأضاف الدوسري إن للأطفال أيضا نصيبهم من برامج الدورة الرمضانية؛ حيث خصص تلفزيون البحرين بالتعاون مع الخيرية الملكية للأعمال الإنسانية برنامج (تلاوين) للأطفال، والذي يستهدف الجيل الناشئ كما تضم قائمة البرامج التي سوف تعرض على شاشة تلفزيون البحرين في رمضان مجموعة من الفواصل المرتبطة بشهر رمضان خاصة قبيل مواعيد الصلاة ومدفع الإفطار إلى جانب البرامج الدينية من ضمنها برنامج (وذكر) الذي يعرضه التلفزيون بالتعاون مع الحرس الوطني.