استقبلت شركة بتلكو وفدًا من مجموعة بنك البحرين الوطني (NBB) في مركز بيانات بتلكو الذي افتتح حديثًا في الهملة. ورحب أعضاء فريق الإدارة العليا لشركة بتلكو، الرئيس التنفيذي السيد ميكيل فينتر ومدير عام القطاع التجاري السيد عبد الرحمن منير، بعدد من كبار المسؤولين من مجموعة بنك البحرين الوطني من ضمنهم: السيد إيان بلاكلو رئيس تنفيذي للمجموعة - العمليات والسيد رازي أمين رئيس تقنية المعلومات في بنك البحرين الوطني والسيد أسامة نصر رئيس دائرة تكنولوجيا المعلومات لدى بنك البحرين الإسلامي. وخلال اللقاء، تمت مناقشة العلاقات الوثيقة المُمتدة بين الجانبين وخطط التعاون المستقبلية، وذلك قبل اصطحاب الوفد في جولة بالمركز.

واستعرض فريق بتلكو خلال الجولة المزايا الرئيسية لمركز البيانات، ومن ضمنها توفير البيئة المُلائمة للبنية التحتية الأساسية لتقنية المعلومات الخاصة بالبنك. وناقش الفريقان مجموعة من المواضيع المشتركة مثل أهمية حصول القطاع المصرفي والمالي على بيئة آمنة لحفظ بياناتهم، وذلك بما يضمن استمرارية الأعمال في ظل أي تحديات بيئية أو تقنية.

وكذلك تمّ توقيع مذكرة تفاهم بين بتلكو ومجموعة بنك البحرين الوطني لنقل البنية التحتية لتقنية المعلومات الأساسية للمجموعة وليتم استضافتها في مركز بيانات بتلكو بالهملة.



وفي حديثه حول المناسبة، قال السيد إيان بلاكلو، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة بنك البحرين الوطني: "نحن سعداء بالنتائج التي شهدناها بعد قيامنا بنقل إدارة العمليات التشغيلية لإدارة المخاطر والكوارث إلى مركز بيانات "RJR" التابع لشركة بتلكو خلال العام الماضي، وتوضح اتفاقيتنا الجديدة مدى ثقتنا بمعايير التميز التي تقدمها بتلكو. إن التوجه الحالي لهو خطوة استراتيجية نحو تحقيق التحول الرقمي الكامل بمجموعة بنك البحرين الوطني، وتزامنًا مع التحديثات الأخيرة التي طرأت على خدمات البنك، قمنا بتبني نموذج تشغيلي مستقل قائم على التقنية، لتعزيز أدائنا وتوسيع نطاق عروض خدماتنا. ويتمتع المركز الجديد بتجهيزه بجميع الوسائل الضرورية للتعامل مع عمليات البنية التحتية لتقنية المعلومات، مما سيتيح لنا الاستعانة بمصادر خارجية لمُتابعة عملياتنا اليومية بشكل أفضل والاطمئنان بإدارة وصيانة بنيتنا التحتية بأمان من قبل إحدى أبرز الشركات الوطنية المرموقة في مملكة البحرين."

ومن جهته، قال السيد عبد الرحمن منير مدير عام القطاع التجاري لدى شركة بتلكو قائلًا: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نُوقّع هذه الاتفاقية مع مجموعة بنك البحرين الوطني، ونتطلع لأن نكون جزءًا من استراتيجية التحول الرقمي للبنك. ونؤمن بأن المرافق والحلول التي تقدمها بتلكو ملائمة لمتطلبات مؤسسات القطاع المصرفي والمالي بالإضافة إلى القطاعات الأخرى."

وأضاف السيد عبد الرحمن بقوله: "ستحظى الشركات التي تستضيف بياناتها وأجهزتها في مركز البيانات التابع لبتلكو بخدمات آمنة وغير منقطعة بجانب قابليتها للتوسع، وبما يعزز تركيزهم على أعمالهم الأساسية والاعتماد على فريق بتلكو فيما يتعلق بالجوانب التشغيلية المرتبطة بتقنية المعلومات. وسيحصل الزبائن أيضًا على دعم متواصل على مدار الساعة من مركز بتلكو لعمليات الشبكات، ومرافق إدارة استمرارية الأعمال."

واختتم السيد عبد الرحمن حديثه قائلًا: "يهدف مركز بيانات بتلكو لدعم نجاح الأعمال الرقمية للزبائن، وذلك من خلال توفير حلول موثوقة وآمنة وذات كفاءة عالية في توفير الطاقة، وعلاوة على منحهم أفضل مستوى من الدعم التقني."

وفي عام 2018، بدأ بنك البحرين الوطني رحلته نحو التحول الرقمي لتلبية احتياجات عملائه المتنامية وتوفير خدمات مصرفية على أعلى مستوى. وعليه، يستمر البنك بتحديث التجربة المصرفية من مختلف النواحي وذلك عبر تعزيز القدرات الرقمية مع الحفاظ على البيئة عن طريق تقليل استهلاك الكهرباء والاعتماد على التكنولوجيا الفعلية بداخل مراكز البيانات.

يعتبر مركز البيانات الواقع بمنطقة الهملة ثالث مركز بيانات تابع للشركة وهو كذلك ثاني مركز بيانات لها حاصل على شهادة الدرجة الثالثة (Tier III) الخاصة بتصميم وبناء مراكز البيانات من معهد "Uptime Institute"، وهو جهة متخصصة في تقييم مراكز البيانات العالمية، من خلال سلسلة من التقييمات المُعتمدة على الأداء في نواحي التقدّم والكفاءة لمراكز البيانات حول العالم. وتبلغ مساحة المركز 12,236 مترًا مربعًا، وهو مجهز بسعة إجمالية للطاقة تبلغ 2.7 ميجاواط، ويحتوي على 250 كابينه، مما يجعله أكبر مركز بيانات من نوعه على مستوى المملكة.

وتم تصميم مركز البيانات التابع لشركة بتلكو، لتلبية الطلب المتزايد للمؤسسات على خدمات إدارة تقنية المعلومات وخدمات الاستضافة المُتميزة والملائمة لاحتياجات مختلف الشركات، وكذلك ليتيح لهم خفض التكاليف المرتبطة بحلول إدارة المخاطر والكوارث.