عباس المغني:

يبذل تجار الخضار والفواكه بالمملكة جهوداً لضمان توافر الليمون في السوق طوال شهر رمضان المبارك لتأخر الباخرة القادمة من تركيا بسبب جنوح سفينة حاويات عملاقة في قناة السويس.

وأغلقت القناة في 23 مارس الماضي، وعلقت أكثر من 450 سفينة عند طرفي القناة عندما جنحت السفينة إيفر غيفن البالغ طولها 400 متر، وتم تعويم السفينة بعد أيام طويلة.



ومن ضمن السفن التي علقت كانت تحمل كميات ضخمة من الليمون لصالح تجار بحرينيين وذلك لتلبية احتياجات السوق المحلية في شهر رمضان المبارك.

وتستورد البحرين نحو 16 مليون كيلوغرام ليمون سنوياً، منها 1.3 مليون كيلوغرام من تركيا وتشكل نحو 12% من إجمالي صادرات البحرين.

وقال مدير فرع شركة محمد عبدالله الشربتلي المحدودة في البحرين صديق بشير: "نستورد الكميات حسب جدول زمني طوال أيام السنة، وبسبب حادث قناة السويس، السفينة المحملة بالليمون التركي ستتأخر، وهو ما دفعنا لبذل جهود لسد نقص محتمل في السوق".

وأضاف: "نبذل جهودا لتوفير الليمون، وقد اتصلنا بفرع الشربتلي في دبي وكذلك فرع جدة لتزويدنا بالكميات التي تشكل حصتنا في سوق البحرين".

وأشار إلى أن التجار الذين قاموا بتأمين الليمون من تركيا، سعوا إلى إيجاد بدائل لتوفيرة إلى حين وصول الباخرة، مؤكداً أن الموردين في البحرين لديهم إمكانيات وعلاقات مع المزارعين في مختلف الدول ويحاولون توظيف هذه العلاقات في تلبية احتياجات السوق المحلية.