قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف إنه تم الانتهاء من اضافة 1000شجرة من اشجار الظل والصديقة للبيئية ضمن أعمال تكثيف المزروعات والمسطحات الخضراء لمشروع تجميل وتشجير تقاطع الجنبية.

وأوضح خلف أن مساحة المشروع البالغة حوالي 120 ألف متر مربع تمت زراعتها بمختلف أنواع الأشجار والشجيرات المزهرة بأشكال هندسية وطبيعية جميلة، تغطي مثلثات المنطقة المحيطة بتقاطع الجنبية وإمدادها بشبكات الري، وإنشاء المصارف الزراعية التحتية لتجميع المياه الصرف الزراعي، ضمن المرحلة المخطط لها .

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها الوزير خلف للمشروع للاطلاع على سير اعمال تكثيف المزروعات والمسطحات الخضراء، يرافقه وكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة ومدير إدارة المشاريع المهندس يوسف بوحجي ورئيس قسم إنتاج النباتات التجميلية بإدارة المشاريع المهندس عباس عرفات.



ووجه الوزير خلال الزيارة بتكثيف وزيادة أعداد المسطحات الخضراء وزراعة مختلف أنواع الأشجار والشجيرات المزهرة لزيادة نسبة المساحات الخضراء بالنباتات في المواقع الدائرية ومثلثات تقاطع الجنبية الذي يعتبر أحد مشاريع الوزارة ضمن الاستراتيجية الوطنية للتشجير بهدف التوسع في الرقعة الخضراء في المملكة.

وأشار خلف إلى أن الوزارة قطعت شوطًا مهمًا في مشروع تجميل تقاطع الجنبية بالمرحلة الأولى وهو أحد المشاريع المهمة لعمليات التجميل المنبثقة من استراتيجية الوزارة لتكثيف التشجير والتحضير وزيادة الرقعة الخضراء في الشوارع الرئيسية والميادين والتقاطعات التي تعمل عليها الوزارة .

وقال خلف " تم الانتهاء من أعمال تركيب شبكات المصارف الأرضية وملحقاتها من الخزانات الأرضية وتمديدات شبكات الري الرئيسة والفرعية ومحطات المضخات كمرحلة الإنشاءات، وبلغت نسبة إنجاز المشروع حوالي 100% والذي تم الانتهاء منه في 14 أبريل 2020.

واكد الوزير خلف بأن الوزارة تعتمد في تطبيق استراتيجيتها على تكثيف زراعة أشجار الظل والصديقة للبيئية والمناسبة للمناخ البحريني حيث تمت زراعة أعداد من أشجار الظل في المثلثات والمساحات المفتوحة في مشروع تجميل تقاطع الجنبية باستخــدام أنواع مختلفة من الأشجار مثل اشجار الاكاسيا المزهرة و الفايكس و الهبسكس واشجار والأكاسيا والشجيرات المزهرة مثل الياسمين الهندي والجاتروفا والتي تتميز لأزهارها الزاهية إضافةً الى مغطيات التربة والنباتات المتسلقة والزاحفة بغرض زيادة مساحة المسطحات الخضراء .