من منطلق الحرص على الحد من انتشار المظاهر السلبية التي تشوه المنظر العام قامت بلدية المنطقة الجنوبية بالتعاون مع المجلس البلدي وشركة أورباسير للنظافة بإزالة نحو 700 طن من الأثاث المستعمل بما يعادل 253 شحنة، ضمن مبادرة "أتصل لأثاثك"، من خلال زيارة ما يقارب 250 منزلاً منذ بدء تنفيذ المبادرة في يونيو ٢٠٢٠ وحتى ٣١ مارس ٢٠٢١، خلال ٩شهور من اطلاقها، حيث تم تفكيك ونقل الأثاث المستعمل عبر الشاحنة المخصصة للخدمة بتواجد العمال المخصصين لذلك مع توفير كافة الإجراءات الاحترازية الوقائية من كمامات وقفازات.

وتهدف هذه الخدمة التي تم إطلاقها في شهر يونيو الماضي إلى الحد من رمي الأثاث المستخدم في الأماكن المفتوحة وفي الشوارع وبالقرب من حاويات القمامة، حيث يصعب على شركة النظافة نقلها بالكابسات المخصصة للتخلص من القمامة والمخلفات البسيطة، مما يؤدي إلى تشويه الطابع الحضاري والعمراني للمناطق، وتتم الاستفادة من الأثاث الصالح للاستعمال في تقديمه للجمعيات الخيرية، في حين تتم اعادة تدوير الأثاث غير القابل للاستعمال.

وقد قامت البلدية بتخصيص خطاً ساخناً للاتصال من قبل المواطنين لطلب الخدمة طوال أيام الأسبوع على هاتف رقم: (80070000)، حيث أن هذه الخدمة موجهه حاليا لفئات محددة مثل كبار السن وذوي الهمم والحالات الخاصة على مدى يومين في الأسبوع (الأحد والخميس) لتفكيك ونقل الأثاث المستخدم".

وفي المرحلة اللاحقة ستشمل هذه المبادرة جميع فئات المجتمع من المواطنين المقيمين في المنطقة الجنوبية، حيث ستتوسع عملية تفكيك ونقل الأثاث من يومين في الأسبوع إلى 5 أيام في الأسبوع وستشمل دائرتين في كل يوم.

وقد اسهمت هذه المبادرة في تقليل سلوكيات التخلص من الأثاث القديم في غير المواقع المخصصة لذلك، كما لاقت استحسان الجمهور ونيل رضاهم حيث توجهوا بالشكر إلى بلدية المنطقة الجنوبية من خلال تقصي مدى رضاهم بعد توفير الخدمة.