أقامت جامعة البحرين مؤخراً فعالية "أسبوع البيانات الضخمة"، بالتعاون مع جامعة ليفربول جون موريس بالمملكة المتحدة، وذلك ضمن فعاليات برنامج ماجستير علوم وتحليل البيانات الضخمة، الذي تطرحه كليتا العلوم وتقنية المعلومات في جامعة البحرين، الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى مملكة البحرين.

وامتدت فعاليات الأسبوع على مدار أربعة أيام، قدم خلالها الأستاذ المشارك بعلم البيانات في جامعة ليفربول جون موريس الدكتور إلون كوريا، ورشة مكثفة على مدى اليومين الأولين، تضمنت طرقاً مختلفة ومتدرجة من: الطرق التقليدية، مروراً بالطرق الحديثة، لإيجاد الحل الأمثل لعدة مشكلات حقيقية تتدرج بصعوبتها من مشكلات ذات متغير فردي، إلى مشكلات متعددة المتغيرات.

وخصص اليوم الثالث من أسبوع الفعالية لعرض مشاريع طلبة الدفعة الثانية من برنامج ماجستير علوم وتحليل البيانات الضخمة، إذ تم عرض خمسة مشاريع قدمها الطلاب ضمن متطلبات مقررات الماجستير للفصل الأول، وتميزت بجانبها التطبيقي ومستواها المتقن من تحليل البيانات وعرض النتائج.



واختتم اليوم الثالث بحلقة نقاشية بين طلاب وأساتذة جامعة البحرين وبين أساتذة جامعة جون موريس تناولوا فيها عدة جوانب منها: تعزيز سبل التعاون العلمي والتعليمي لطلاب البرنامج وتذليل الصعوبات، وتبادل الخبرات العلمية، والتعاون البحثي بين الجامعتين.

وأقيمت - في اليوم الأخير من أسبوع فعاليات البيانات الضخمة - ورشة تقنية حول مهارات استخدام تطبيق شايني ضمن لغة البرمجة الإحصائية R))، قدمها طالب الماجستير أحمد خضر، تحت إشراف الدكتورة سوسن جمعة هلال منسقة البرنامج.