المرباطي يثمن قرار "الثقافة" الحفاظ على الساية

ثمّن مجلس المحرق البلدي عاليًا توجيهات هيئة البحرين للثقافة والآثار بالحفاظ على جزيرة الساية التاريخية الواقعة على ساحل منطقة البسيتين ضمن قائمة التراث الوطني.



وقال رئيس المجلس السيد غازي المرباطي أن لهذه الجزيرة تاريخ في وجدان أهالي المحرق والبحرين وتطرق لها بعض المؤرخين منهم الأصمعي والنبهاني لارتباطها بقلعة بوماهر التاريخية وارتباطها بالصيد والصيادين ولفترة قريبة.

وقال إن الدعوات لم تهدأ منذ عشرات السنين بأن تحافظ الدولة على الساية، وذلك من خلال تحركات النشطاء البيئيين الداعين للحفاظ على هذه الجزر لما تشكله من بيئة طبيعية ومحمية فطرية وتاريخ عريق بالنسبة للشعب البحريني. وقال إنه شخصيًا منذ سنوات طويلة من 2003 حينما كان ناشطًا بيئيًا كان ينادي بالحفاظ على هذا المعلم المهم، وسط مخاوف بأن يتم ردم الجزيرة أو تحويلها إلى الاستثمار، ولكنها بقيت شامخة والفضل لله ثم التوجه الحكومي الحميد والتحركات الشعبية في هذا الصدد.

متقدمًا المرباطي بخالص الشكر والامتنان إلى رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة والتي أثلج قرارها بالحفاظ على جزيرة الساية قلوبَ البحرينيين ومتابعي الحياة الفطرية والتاريخ من خارج البحرين، وإلى الوزارات المعنية بتعمير ودفان المنطقة لدورها في الحفاظ على الجزيرة. متمنيًا المزيد من التميز والتألق للهيئة في مساعيها الناجحة لأن تكون البحرين قبلة بيئية وسياحية وتراثية يشار إليها بالبنان في جميع أنحاء العالم.