وليد صبري




* الجامعة الأمريكية أول مؤسسة تعليمية على الطراز الأمريكي في البحرين


* الجامعة الأمريكية تقدم تعليماً فريداً على الطريقة الأمريكية

* الجامعة تضم برامج بكليات إدارة الأعمال والهندسة والعمارة والتصميم

* 6 آلاف دينار سنوياً رسوم حصول الطالب على بكالوريوس 4 سنوات

* الجامعة الأمريكية توفر التعليم الجيد لتحقيق المساواة مع أفضل جامعات العالم

* 24 ألف دينار رسوم بكالوريوس 4 سنوات بالجامعة الأمريكية

* الجامعة الأمريكية تجهز الخريج للتفكير النقدي والاستجابة للاقتصادات المتغيرة

* خلق فرص لخريجي الجامعة الأمريكية للدراسة في جامعة كاليفورنيا نورثريدج

* الجامعة تهدف لإعداد خريجين نحو الحياة المهنية ومجهزين بالمهارات والمعرفة

* تقديم 15 برنامجاً جديداً للبكالوريوس لمجلس التعليم العالي منذ سبتمبر 2019

* المناهج الدراسية في الجامعة تستجيب لمتطلبات العمل الجديدة

* مناهج الجامعة الأمريكية تركز على التعليم الرقمي والتوظيف الإقليمي والدولي

* تقييم نجاح الجامعة الأمريكية بتوظيف الخريجين في الشركات والهيئات

* بكالوريوس الهندسة المدنية والموارد البشرية والتسويق الرقمي أبرز البرامج الجديدة

* نأمل الموافقة على برامج ماجستير إدارة الأعمال والإدارة الهندسية وتصميم الوسائط المتعددة

* تنويع منحنى التعليم الأكاديمي نحو تكامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات

* شراكة أكاديمية مع جامعة ولاية كاليفورنيا نورثريدج المعتمدة من الرابطة الغربية للمدارس والكليات "WASC"

كشفت الرئيس المؤسس للجامعة الأمريكية بالبحرين د. سوزان ساكستون عن أن "مناهج الجامعة تهدف إلى تجهيز الخريج بحيث يكون قادراً على التفكير النقدي والاستجابة للاقتصاديات المتغيرة"، موضحة أن "الجامعة تهدف إلى إعداد خريجين نحو الحياة المهنية ومجهزين بالمهارات والمعرفة"، منوهة إلى أن "المناهج الدراسية في الجامعة تستجيب لمتطلبات العمل الجديدة".

وأضافت د. ساكستون في حوار خاص لـ"الوطن" أن "الرسوم الدراسية للحصول على برنامج البكالوريوس الذي يمتد لأربع سنوات تبلغ 6 آلاف دينار بحريني سنويا"، لافتة إلى أن "الجامعة الأمريكية أول مؤسسة تعليمية على الطراز الأمريكي في البحرين، كما أنها تقدم تعليماً فريداً على الطريقة الأمريكية".

وقالت إن "الجامعة تضم برامج بكليات إدارة الأعمال والهندسة والعمارة والتصميم"، مبينة أن "الجامعة منذ سبتمبر 2019، قدمت أكثر من 15 برنامجاً جديداً للبكالوريوس إلى مجلس التعليم العالي"، معربة عن أملها في "موافقة مجلس التعليم العالي على نحو 6 برامج أكاديمية جديدة للبكالوريوس والماجستير، تتضمن، الهندسة المدنية، والموارد البشرية، والتسويق الرقمي والإعلام الاجتماعي، وإدارة الأعمال، والإدارة الهندسية، والفنون في تصميم الوسائط المتعددة".

وتحدثت د. ساكستون عن "شراكة أكاديمية مع جامعة ولاية كاليفورنيا نورثريدج المعتمدة من الرابطة الغربية للمدارس والكليات "WASC""، منوهة إلى "خلق فرص لخريجي الجامعة الأمريكية للدراسة في جامعة كاليفورنيا نورثريدج". د

وتطرقت د. ساكستون للحديث عن توظيف الخريجين بعد حصولهم على بكالوريوس الجامعة الأمريكية، كاشفة عن أن "تقييم نجاح الجامعة الأمريكية بتوظيف الخريجين في الشركات والهيئات"، مشيرة إلى "تنويع منحنى التعليم الأكاديمي نحو تكامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات". وإلى نص الحوار:

* هل من نبذة عامة عن الجامعة الأمريكية بالبحرين؟

- تعد الجامعة الأمريكية في البحرين أول جامعة تعليمية على الطراز الأمريكي في مملكة البحرين، وهي جزء من محفظة "ممتلكات"، تحت صندوق "العلم". تتمثل مهمتنا الجامعية في توفير الفرص للطلاب البحرينيين وغير البحرينيين لتحقيق أهدافهم المهنية والشخصية من خلال بيئة دقيقة ومُتمحورة حول الطلاب. نحن في الجامعة الأمريكية نقدم تعليمًا فريدًا على الطريقة الأمريكية مما يعني أن الطلاب ليسوا بحاجة للسفر إلى الخارج، فيوجد برامج داخل كليات إدارة الأعمال، والهندسة، والعمارة، والتصميم. نحن نسعى جاهدين لخلق جو يساعد على التعلم في الحرم الجامعي، ويعزز الإبداع في بيئة متعددة الثقافات ويقوم باحتضان التنوع، ويسهل التحقيق الفكري، والسلوك الأخلاقي، والمسؤولية الاجتماعية والمدنية. نحن نهدف إلى إعداد خريجين موجهين نحو الحياة المهنية وجاهزين للتوظيف ومجهزين بالمهارات والمعرفة المطلوبة للنهوض بالاقتصادات والمجتمعات التي يعملون فيها، لقد بدأنا للتو عامنا الثاني من التشغيل ورحبنا بدفعة 2024.

* كم رسوم الطالب الجامعية للحصول على البكالوريوس؟

- تبلغ رسومنا الدراسية نحو 6000 دينار بحريني سنوياً لبرنامج البكالوريوس الذي يمتد لأربع سنوات. نحن نرتكز في منتصف نطاقات رسوم التعليم العالي من حيث المكانة السوقية، متماشين مع توفير التعليم الجيد لتحقيق المساواة مع أفضل الجامعات في العالم. تعد رسوم الجامعة الأمريكية في البحرين مماثلة لمعظم المدارس الثانوية الخاصة، سواء في البحرين أو في المنطقة بشكل عام.

* هل توفر الجامعة فرصة للحصول على درجة الماجستير والدكتوراة؟

- بدأنا في سبتمبر 2019، عمليات تقديم شهادات البكالوريوس ومنذ ذلك الحين قدمت الجامعة أكثر من 15 برنامجا جديدا إلى HEC للموافقة عليها، وكانت درجة الماجستير من ضمن البرامج المقترحة. يمكن لكل من طلابنا الحاليين والطلاب المتوقع انضمامهم إلى الجامعة الأمريكية أن يتوقعوا رؤية المزيد من قبلنا من حيث الدراسات العليا. لدينا خطط توسع ديناميكية لكل من طلاب البكالوريوس والدراسات العليا، مع تركيز جهودنا على ضمان هيكلة أية إضافات استنادًا إلى احتياجات السوق الحقيقية، كي يكون طلابنا جاهزين للعمل عند التخرج، كما نأمل في خلق فرص للطلاب الخريجين للدراسة في جامعة ولاية كاليفورنيا، نورثريدج "CSUN"، وهي جامعة نشكل معها شراكة أكاديمية في الولايات المتحدة.

* هل تشعرون أن البرامج التعليمية للجامعة تتوافق مع احتياجات سوق العمل في البحرين؟ وهل يسهم ذلك في تعزيز التنمية والنمو الاقتصادي؟

- تتغير وتتطور بيئات العمل الآن بسرعة أكثر من أي وقت مضى. تم اختيار المناهج الدراسية في الجامعة للاستجابة لمتطلبات العمل الجديدة مع التركيز الرقمي والتفكير بشكل كلي في التحدي المتمثل في الاستعداد العالمي للتوظيف. إن جودة التعليم على الطريقة الأمريكية تعكس جودة التعليم في أفضل الجامعات في الولايات المتحدة. نحن نضع مستوى مواصفات جديدة للطالب الخريج، بحيث يكون متمكن ويتمتع بالقدرة على التفكير النقدي وإضافة قيمة استراتيجية حقيقية إلى المجال الذي يختار الدخول فيه.

إن نهجنا ديناميكي للغاية ونضع دوما التطور الإقتصادي في الاعتبار –فنحن نجهز الطلاب للاستجابة للاقتصاديات المتغيرة- وهذا ليس بالضرورة فقط حول البرنامج الذي يدرسونه، بل يتعلق بإعطائهم المعرفة والمهارات لتحقيق الأهداف الشخصية والمهنية، لحياة مليئة بالنجاح. يتم منح الطلاب في الجامعة الأمريكية الفرصة لتغيير التخصصات خلال أول عامين أكاديميين دون أن يفقدوا رصيدهم الأكاديمي، مما يتيح لهم الفرصة للعثور على شغفهم واختيار المسار الذي سيزدهرون فيه لنجاح أبدي. لقد شهدنا بالفعل طلبًا جيدًا على برامجنا القائمة على التكنولوجيا في هندسة الكمبيوتر والعلوم، حيث لا يزال خلق فرص العمل في هذا المجال على المنحنى التصاعدي.

* هل ستقوم الجامعة بعملية متابعة للخريجين؟

- بالتأكيد! باعتبارنا جامعة تركز على الطالب، سنقيّم نجاحنا بناءً على عوامل مثل معدل توظيف خريجينا وراتبهم الأول. نقوم أيضا حاليا بإنشاء شبكة من الشركات والهيئات التي ستتعرف على مستوى خريج الجامعة الامريكية بالبحرين، بهدف تدريبهم وتوظيفهم بنشاط قبل أن يغادروا الجامعة. نعتقد أنه بإمكاننا تحقيق ذلك من خلال تركيزنا على الاستعداد للعمل والمهارات الناعمة، والتي يتزايد الطلب عليها من قبل أرباب العمل بالإضافة إلى المؤهلات الأكاديمية. نحن نعمل على إنشاء نظام دعم للخريجين والوظائف ليس فقط للحفاظ على الاتصال مع خريجينا، ولكن أيضا لدعمهم في مطابقتهم مع الشركات أو المرشدين الذين يبرزون شغفهم.

* ما هي أبرز الخطط الاستراتيجية التعليمية المرتقب تنفيذها في عام 2021؟

- الخطط لا نهاية لها، بداية نحن في صدد تشكيل شراكة أكاديمية مع جامعة ولاية كاليفورنيا، نورثريدج "CSUN"، المعتمدة من قبل الرابطة الغربية للمدارس والكليات "WASC"، وعدد من المعتمدين الميدانيين، فنحن نوسع وننوع من منحنى التعليم الأكاديمي الموجه نحو تكامل العلم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM.

ومن خلال التعاون المخطط مع جامعة ولاية كاليفورنيا، نورثريدج، سيتمكن طلاب الجامعة من الوصول إلى منهج دراسي قوي يركز على الإعداد الطليعي للنجاح الأكاديمي، بالإضافة إلى وظائف في السوق الإقليمية والعالمية، وفرص للدراسة في الخارج، ومسار مستقبلي لإنهاء دراستهم في كاليفورنيا. نحن نعمل على ربط مناهجنا الدراسية وبناء مورد تعليمي عالي متنوع في المنطقة. ومن شأن هذا النظام أن يوفر للطلاب المؤهلين في الجامعة فرصة للحصول على درجة أكاديمية من جامعة ولاية كاليفورنيا، نورثريدج من خلال إكمال السنة النهائية من برنامجهم الدراسي في جامعة جامعة ولاية كاليفورنيا، نورثريدج. يمكن لكل من طلاب جامعة ولاية كاليفورنيا، نورثريدج والجامعة الأمريكية في البحرين الاستفادة من الخبرات الدولية التي تتراوح بين دورة صيفية أو فصل دراسي في الخارج إلى التخرج من جامعة ولاية كاليفورنيا، نورثريدج، بالإضافة إلى الوصول إلى برامج أكاديمية ومهنية عالية الجودة ومشاريع خاصة من شأنها تعزيز وعولمة تجربتهم التعليمية في الجامعة الأمريكية في البحرين.

ونحن سعداء بالإعلان عن تقديمنا لستة برامج تعليمية جديدة إلى مجلس التعليم العالي للموافقة عليها، والتي نأمل أن نقدمها في سبتمبر 2021. وتشمل هذه البكالوريوس في الهندسة المدنية، وبكالوريوس العلوم في الموارد البشرية، وبكالوريوس الإدارة في التسويق الرقمي والإعلام الاجتماعي، وماجستير في إدارة الأعمال، وماجستير العلوم في الإدارة الهندسية، وماجستير الفنون في تصميم الوسائط المتعددة. وسيتم مواءمة هذه البرامج مع جامعة ولاية كاليفورنيا، نورثريدج "CSUN"، وبالتالي تقديم الأفضل لطلابنا من حيث المرونة عبر "جواز سفر دولي" لمؤسسات تعليمية أخرى على المستوى العالمي.

* ما هي آلية التسجيل في الجامعة؟

- التسجيل في الجامعة الأمريكية بالبحرين مفتوح لجميع الطلاب المتوقع قبولهم، وعملية تقديم الطلب لا تستغرق الكثير من الوقت وبإمكانهم تحميل الوثائق عبر الإنترنت.

* متى يمكن للطالب التقدم بطلب؟

- إذا كان الطالب قد تخرج بالفعل من المدرسة أو يقوم بعملية النقل، يمكنه البدء في تقديم الطلب اليوم، إذا كان في الصف الثاني عشر أو الثالث ثانوي، يمكنه بدء عملية تقديم الطلب بمجرد استلامه لنسخة الفصل الدراسي الأول. وبإمكان الطلاب التقديم وملء النموذج حتى وإن لم تكن جميع المستندات جاهزة، وحين الانتهاء من جمع المستندات سيقوم قسم التسجيل باستلامها منهم.

* ما هي المستندات المطلوبة للتقديم في الجامعة؟

لكي يتم القبول الرسمي في الجامعة، يحتاج الطالب إلى تقديم المستندات الأصلية التالية أو إثبات النتائج المعلقة بذلك، وتتضمن، بيان التخرج "دبلوم الثانوية العامة"، والشهادات الأكاديمية "الفصول الدراسية 1-6 للمدارس الحكومية أو الصفوف 9-12 للمدارس الخاصة"، وما يثبت إجادة اللغة الإنجليزية مثل IELTS "الأكاديمية" أو TOEFL "تويفل"، ونسخة من جواز السفر، ونسخة من بطاقة الهوية، وتقرير طبي من مركز صحي أو مستشفى خاص معتمد، وصورتان بحجم صور جواز السفر، ولابد أن ننوه إلى ضرورة التواصل مع مكتب القبول إذا كان الطالب يتبع المنهج الدراسي التالي:

* A level.

* IB diploma.

* شهادات دولية أخرى مشابهة.

وبعد تقديم الطلب، سيقوم فريق القبول بالاتصال بالطالب لتوفير الدعم طوال عملية التسجيل. ويتم فحص الطلب والمستندات الخاصة بالطلاب، وسوف تتم دعوة الطالب إلى إجراء اختبار تحديد المستوى لمقرر الرياضيات على الإنترنت، إلا إذا كان قد خاض اختبار SAT أو ما يعادله، كما سوف تتم دعوة الطالب لإجراء مقابلة، إلا إذا كان معدله تراكمي من 85٪ وما فوق، وإذا كان قد استوفى الطالب شروط التسجيل، سوف يتلقى خطاب القبول، وبمجرد قبوله، سوف يطلب منه دفع الرسوم المطلوبة، والتسجيل في المقررات الدراسية.