وكالة الأنباء السودانية


عبد اللطيف عثمان رئيس الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي السوداني -

أعلن رئيس الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي في السودان، عبد اللطيف عثمان، أن بلاده ستحصل على 400 مليون دولار من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، بهدف توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي، للموسمين الصيفي والشتوي لهذا العام.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية (سونا) عن عثمان قوله الأحد، إن "محفظة التمويل الزراعي وجدت استجابة سريعة من مجموعات خارج السودان باتفاقيات إطارية"، لتوفير المستلزمات الخاصة بالإنتاج الزراعي، مشيراً إلى أن هذه التمويلات من شأنها تخفيض كلفة الإنتاج.

وأوضح عبد اللطيف عثمان، أن "رأسمال محفظة التمويل الزراعي هجين، ويتكون من رأسمال تجاري واستثماري، بتسهيلات مصرفية"، مضيفاً أن "كل عمليات المحفظة تتم تحت نظر الشركاء، وفق شروط دقيقة".

من جانبه، قال وزير الزراعة السوداني، الطاهر حربي، أن "محفظة التمويل الزراعي تعمل على توفير موارد مالية بالعملات المحلية والأجنبية لتمويل مستلزمات الإنتاج الزراعي، اتساقاً مع سياسات البرنامج الاقتصادي لحكومة الفترة الانتقالية".

وأضاف أن هذه المستلزمات الجديدة من شأنها زيادة الإنتاج الزراعي، وهو ما "يمكّن السودان من الاكتفاء الذاتي والتصنيع والتصدير للدول المجاورة".

ونقلت "سونا" عن عبد الماجد خوجلي المدير العام للبنك الزراعي القول، إن توزيع المستلزمات يتم عبر فروع البنك الزراعي، التي يصل عددها إلى 108 فروع في كافة الولايات، وعبر البنوك الأخرى التي تشارك في تمويل المحفظة".

ولفت خوجلي، إلى أن "جملة المساحة الممولة تقدر بحوالى 10 ملايين فدان"، مضيفاً أن "الإنتاج يتم بواسطة شركات محلية، وبتمويل من البنك الزراعي والبنوك المشاركة".

وأكد طه التاج ممثل اتحاد المصارف، مشاركة 10 بنوك في المحفظة، ودعا بقية المصارف والتي تبلغ 38 مصرفاً، للمشاركة فيها لإنجاح الموسم الزراعي.