ياسمينا صلاح


قال أستاذ الفيزياء التطبيقية د. وهيب الناصر: «إن شهر رمضان العام الجاري سيكون في الثلث الأول من فصل الربيع، حيث سيصوم أهل البحرين مدة 14 ساعة ودقيقتين في أول أيام شهر رمضان، ويعتبر أقل من السنة الماضية بمقدار 14 دقيقة»، مشيراً إلى أن درجة الحرارة العظمى خلال هذه الفترة تصل إلى حوالي 30م والحرارة الظاهرية 28م، ومتوسط الرطوبة النسبية 78%.

وأوضح أن شهر رمضان يتأخر فلكياً في كل عام 11 يوماً، وعلى هذا الأساس فإن كل 33 عاماً يهل شهر رمضان في نفس الوقت تقريباً، ويحل علينا بإذن الله، بالإضافة إلى أن شهر رمضان في هذه السنة سيكون أقل حرارة من التسع سنوات الماضية حيث كانت الأرض في ذلك الوقت قد بدأ عليها تأثير امتصاصها للأشعة الشمسية المركزة في شهر يونيو، وانعدام رياح الشمال مع زيادة الرطوبة النسبية.

وأشار أن هذا العام لا يوجد اختلاف كثيراً بين الحرارة المقاسة والحرارة الظاهرية، فعلمياً يبدأ الجسم في التأثر من ضيق الرطوبة عندما تصل الرطوبة النسبية إلى 70%، وحرارة 35م حيث تسبب له إنهاكاً حرارياً، وعند انعدام الرياح تصل الحرارة الظاهرية حوالي 58م.

وبين أنه من المتوقع أن تكون الأجواء هذا العام في شهر رمضان معتدلة، وقد تهب أحياناً رياح عالية شديدة من الشمال، وإن هطلت أمطار ستكون غزيرة، وتصل الحرارة الصغرى إلى حوالي 22م والعظمى إلى حوالي 30م أما الرطوبة النسبية فتتراوح من 40% إلى 80 %.