أكدت أخصائية التغذية العلاجية في مستشفى الملك حمد الجامعي أريج السعد، ضرورة ممارسة التمارين الرياضية منخفضة الشدة خلال شهر رمضان من أجل فقدان الوزن بشكل متوازن.

ونصحت السعد في محاضرة بجامعة البحرين تهدف إلى تقديم إرشادات غذائية عامة في شهر رمضان لتجنب زيادة الوزن بأهمية الإكثار من تناول الخضروات الطازجة والمطبوخة، وتناول وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور، من أجل الوصول إلى توازن غذائي بين الوجبتين.

وأوضحت السعد في محاضرة نظمها قسم العلوم المتكاملة بكلية العلوم الصحية والرياضية في جامعة البحرين، بالتعاون مع مستشفى الملك حمد الجامعي، بعنوان: "السمنة لا تليق بي في شهر رمضان"، أن هناك العديد من الأسباب لزيادة الوزن أثناء شهر رمضان منها الإكثار من تناول الطعام بين وجبتي الإفطار والسحور، وتناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية، وكثرة تناول الحلويات، والنوم مباشرة بعد الإفطار، بالإضافة إلى عدم ممارسة الرياضة.

وتحدثت السعد عن الفوائد الصحية والطبية لصوم شهر رمضان واستشهدت بدراسات علمية أظهرت أن الصوم يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وضبط مستويات السكر، وموازنة معدل ضغط الدم، وتنظيم عمل القلب، وكيف أن ذلك يسهم في إنقاص الوزن عن طريق الحد من السعرات الحرارية، وزيادة التمثيل الغذائي.

ولتقليل السعرات الحرارية في شهر رمضان، دعت السعد إلى تحديد كميات الطعام المتناولة في الوجبات، والبدء بوجبة الإفطار بطريقة التدرج، والحرص على تناول وجبات متكاملة ومنوعة من حيث المجموعات الغذائية، وتوزيع حاجات الجسم من الطاقة إلى ثلاث وجبات بدل الوجبة الواحدة. وقد أدارت المحاضرة - عبر منصة بلاكبورد - رئيسة قسم العلوم المتكاملة بجامعة البحرين الدكتورة رباب أصغر عبدالوهاب.