ياسمينا صلاح


نصح اختصاصي تعزيز الصحة والتغذية محمود الشواي الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية بتجنب زيادة الوزن في رمضان، وألا يقوموا بممارسة أي رياضة قبل الإفطار لما قد يؤثره به سلباً على صحتهم.

وذكر الشواي: «لتقليل مشاكل المعدة التي تراودنا بسبب تقلبات الطعام، أنصح بالمشي المتوسط، ولا يفضل ممارسة رياضة عنيفة أو رفع أثقال لما يسببه من مشاكل جسدية بالإضافة إلى الجفاف».

وتابع: «بالنسبة إلى الحامل وكبار السن لا يفضل قيامهم بأي نشاط رياضي قبل الإفطار لما يسببه من مشاكل صحية عليهم، ولكن إذا لزم الأمر فلا بد من وجود مرافق معهم وأنصح بالمشي في محيط المنزل، كما أنصح الأطفال بقلة الحركة حتى لا يشعروا بالتعب والإرهاق في أثناء فترة الصيام».


وأكد أنه «من أجل ممارسة رياضة سليمة وصحية بعد الإفطار يجب تناول وجبة إفطار بها جميع العناصر الغذائية، وتقليل الحلويات قدر المستطاع، أما ذوو الصحة الجيدة فيمكنهم ممارسة أي نوع مفضل من الرياضة لديهم أو الذهاب للجيم حيث إن الرياضة تساعد على إعادة بناء هيكلة الجسم والاستعداد لصيام يوم آخر مع الالتزام بشرب قدر كافٍ من الماء».

وختم بقوله: «يفضل للحامل وكبار السن ممارسة المشي بعد الإفطار بصورة منتظمة للمساعدة في تعزيز صحتهم الجسدية، بالإضافة إلى التركيز على تناول الخضراوات والفواكه حيث إن الغذاء له دور مهم لممارسة رياضة سليمة وصحية.