ضمن إجراءات فريق الدعم التقني للتعليم الإلكتروني بمدرسة الاستقلال الثانوية للبنات، لدعم منتسبات المدرسة في المجال التقني، لخدمة وديمومة عملية التعلم عن بعد، التي تميزت وزارة التربية والتعليم في مملكتنا الحبيبة، برسم صورة مشرفة لها في ظل الظروف الاستثنائية، تم عقد اجتماع لوضع صورة واضحة عن كيفية توفير مصادر تعلم للمعلمات يمكن اللجوء لها في أي وقت، حيث تم إصدار أربعة كتب إلكترونية تدعم مجالات مختلفة تم تعميمها على المدارس للاستفادة منها، وتلقت المدرسة أصداء إيجابية عبر روابط تقييم الكتب.

وقالت المديرة المساعدة أمل مال الله رئيسة الفريق التقني للتعليم الإلكتروني: "كان مطلوبا منا كفريق إيجاد أفكار دعم لجميع منتسبات المدرسة باستخدام الأدوات التكنولوجية المتوفرة في أهم برنامجين وفرتهم الوزارة لنا لدعم عملية التعليم عن بعد وهما Microsoft Form البرنامج المستخدم لتصميم الاختبارات والاستمارات الإلكترونية و برنامج الفصول الافتراضية Microsoft Teams ، فقمنا بعمل خطة تتكون من مراحل عدة : المرحلة الأولى وقد قام الفريق فيها بعمل ورش عن بعد لتوضيح خصائص البرنامج لمنتسبات المدرسة".

وأضافت: "المرحلة الثانية هي قياس أثر الورش على المعلمات ومنتسبات المدرسة وأخذ تغذية راجعة للوقوف على أهم احتياجاتهم ومدى تمكنهم من هذه البرامج ومن هنا بد أت المرحلة الثالثة وهي عمل ورش مكثفة على نطاق ضيق لايتجاوز أربع معلمات لتغطية احتياجاتهن التدريبية في هذه البرامج وتزامنت معها المرحلة الرابعة وهي تصميم كتب إلكترونية ممتعة وغير مملة تشرح كل خاصية تحتاجها المعلمة من هذه البرامج ولقد كانت وسيلة ناجحة وفاعلة لمن يفضلون التعلم الذاتي كما أصبح لنا مصدر يمكن الرجوع له كل ما تطلب الأمر ذلك. وما يبعث على الفخر استخدام برامج وفرتها الوزارة لتصميم الكتاب وجعله في متناول اليد لمنتسباتنا وجميع منتسبي الوزارة" .



وأوضحت سراء عصام معلمة حاسوب وعضوة في الفريق التقني مبادرتها قائلة: "خلال اجتماعات الفريق في بداية السنة الدراسية اقترحت على رئيسة الفريق المديرة المساعدة/ أمل مال الله فكرة عمل كتب إلكترونية تدعم عملية التعليم الذاتي للمعلمين في برامج أوفس ٣٦٥ التي وفرتها الوزارة بالمجان للمعلمين والطلبة لدعم عملية التعليم عن بعد وقد رحبت بالفكرة ودعمتها ورسمنا كفريق تقني ملامحها الأساسية. ومن ثم قمت بإصدار كتاب إلكتروني لبرنامج Microsoft Form يوضح كيفية استخدام جميع خصائص البرنامج من خلال فيديوهات تعليمية قصيرة لاتتجاوز الدقيقة".

وتم استخدام التخزين السحابي لحفظ الفيديوهات ببرنامج OneDrive الذي وفرته الوزارة وبذلك يسهل على جميع منتسبي الوزارة الاستفادة منه ويسهل عملية نقل الكتاب على مختلف الأجهزة الذكية من هواتف وأجهزة لوحية ومحمولة. ولقد تم تعميم هذه التجربة على المدارس حيث لاقت أصداءً إيجابية.

ومن الجدير بالذكر أنه تم تطوير إنفوجرافيك يحتوي على فيديوهات تعليمية لشرح أداة Canva لإتقان عملية التصميم للفيديوهات والمنشورات التي أصبحت جزءا مهما من عملية الجذب والإعلان عن بعد . وعملية التصميم للمحتويات التعليمية الإلكترونية مستمرة في فريقنا كلما استدعت الحاجة لها وبإذنه تعالى سيتم إصدار النسخة الثانية من كتاب Microsoft Form نظرا لاستمرار عملية التحديث عليه من قبل شركة مايكروسوفت ليلبي احتياجات المعلمين في مختلف المجالات.

وأضافت جميلة عمر معلمة حاسوب وعضوة في الفريق التقني قائلة: "استمتعت خلال عملية تصميم كتاب لبرنامج Microsoft Teams ؛حيث احتوى الكتاب على شرح لجميع الخصائص بفيديوهات لاتتجاوز ال ٩٠ ثانية والكتاب لايدعم المعلمين فقط وإنما يدعم الطلبة أيضا وهو متاح للجميع وذلك بفضل خاصية التخزين السحابي الذي وفرته الوزارة لنا كمعلمين وطلبة في برنامج OneDrive حيث يسرت هذه الخدمة لنا الاحتفاظ بالكتاب على الهاتف الذكي ليسهل الرجوع اليه في أي وقت. كما إن خطة العمل مستمرة لتطوير الكتاب وإصدار النسخة الثانية التي تتلاءم مع جميع الخصائص التي تم إضافتها حديثا للبرنامج".